اعلان

الهلال المصري يطالب بتوفير حماية للمنشآت الصحية والعاملين بها في أوقات الطوارئ والأزمات

الدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام للهلال الأحمر المصري
كتب : وكالات

أكدت الدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام للهلال الأحمر المصري، على أهمية العمل على تطبيق سياسات وبرامج وطنية توفر حماية أكبر للمنشآت الصحية والعاملين على تقديم الخدمة الصحية بها من أطباء وأطقم تمريض وخدمات معاونة، خاصة في المناطق التي تتعرض للصراعات والنزاعات المسلحة وفي أوقات الطوارئ والأزمات.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الاجتماع التشاوري حول "أمن وسلامة الخدمة الصحية أثناء الطوارئ"، والذي عقد ظهر اليوم الاثنين، بمقر المركز العام للهلال الأحمر المصري بمدينة نصر بحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة أطباء بلا حدود ووزارة الصحة والسكان وكليتي الطب بجامعتي القاهرة وعين شمس ولجنة القانون الدولي الإنساني بوزارة العدل.

وأشارت إلى ضرورة مناقشة المخاطر بشكل يجمع كافة الجهات المعنية بتقديم الخدمة الصحية حكومية وغير حكومية، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، لافتةً إلى أن المبادرة العالمية لحماية الخدمة الصحية التي تتبناها الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر منذ عام 2011، موضحة أن المتضرر الحقيقي من إتلاف وتدمير المنشآت الصحية هو المصاب أو المريض.

وشددت على ضرورة توفير الأمن والحماية للمصابين أثناء تقديم الخدمات الإسعافية والطبية لهم.

من جانبه، أكد الدكتور فتحي خضير عميد كلية الطب جامعة القاهرة على أهمية نشر الوعي بين الأطباء والتمريض والأجهزة المعاونة وطلبة الطب والتعاون مع الهلال الأحمر المصري في تقديم هذه النوعية لأفراد الأمن المعنيين بتأمين وسلامة المنشآت الطبية.

في حين أشار الدكتور أحمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف المصرية إلى أن غياب الوعي بدور الإسعاف يقف وراء الكثير من الاعتداءات على مقدمي الخدمة الطبية ومرفق الإسعاف.

بينما ركزت الدكتورة نهلة رشدي مدير عام الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة بوزارة الصحة والسكان على أهمية العمل مع الوحدات الصحية الأولية، لاسيما بالمناطق الريفية وتقديم برامج تدريبية متعلقة بالأمن والسلامة والتواصل الفعال، بالإضافة إلى أهمية رصد الاعتداءات التي تتعرض لها المنشآت الصحية وبحث أسبابها.

وأوضحت الدكتورة نهال حفني مديرة المشروعات والبرامج بالهلال الأحمر المصري أنه تم خلال الاجتماع أيضا استعراض مشروع "الصحة في خطر على المستوى العالمي"، والذي قامت به الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في هذا المجال لضمان أمن وسلامة الخدمة الصحية وضمان تقديمها في حالات الحروب والنزاعات المسلحة وحالات الطوارئ الأخرى، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع تمهيد للمؤتمر الموسع المزمع عقده في ديسمبر القادم 2016.

كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة العمل مع الشركاء المحليين لوضع معايير لأمن وسلامة المنشآت الطبية والخدمات العاجلة، ونشر الوعى المجتمعي فيما يخص عدم التعدي على المنشآت الصحية، وأهمية ربط هذا كله بالتعليم الطبي ولاسيما في المؤسسات الطبية الأكاديمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً