اعلان

بيان مشترك بين وزارتي البيئة والري بأسباب العكارة بنهر النيل

صرحت وزارتى البيئة والرى والموارد المائية فى بيان مشترك لهما أنه نتيجة لتعرض الجمهورية لحالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وهطول الأمطار بغزارة على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء امتدت حتى محافظات الصعيد أدت إلى حدوث سيول، والتي تسببت بحدوث عكارة بنهر النيل نتيجة وصولها عبر مخرات السيول.

وتحتوي تلك السيول علي بعض الأملاح المعدنية ومكونات التربة متناهية الصغر (سيلت) أدت الى تكوين عوالق بالمياه، ما إدى إلى زيادة نسبة العكارة فى مياه نهر النيل واصفرارها.

وعلى الفور قامت وزراتي البيئة والرى والموارد المائية بعمل لجان مشتركة لدراسة هذ الأمر، والوقوف علي أسبابه وعمل التحاليل اللازمة للمياة.

وقد أثبتت التحاليل أن المياه سليمة، وبأخذ عينات متفرقة على طول نهر النيل وتحليلها لبيان مدى تأثير مياه السيول على نوعية المياه وأثبتت نتائج التحاليل البيئية أنه لا يوجد تلوث كيميائي أو تلوث بكتريولوجي في مياه نهر النيل، وأن اللون الأصفر عبارة عن العكارة الناتجة من جريان مياه السيول بالمناطق الجبلية، وهى ظاهرة طبيعية تحدث دائمًا مع السيول كما حدث فى السابق وليس لها تأثير ضار على نوعية المياه بنهر النيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»