وزير الري يتابع مشروعات التعاون الثنائي مع جنوب السودان

وزير الموارد المائية والري

تواصلت فعاليات زيارة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري والوفد المرافق له إلى دولة جنوب السودان، لليوم الثاني، لمتابعة أنشطة مشروعات التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان وافتتاح أحدث محطة مياه الشرب النقية تم إنشاؤها هدية من مصر لطلبة والعاملين بجامعة جوبا.

تأتي الزيارة فى إطار أنشطة مشروعات التعاون الفني بين مصر وجنوب السودان والتي تتضمن حزمة من مشروعات تنموية تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم بين وزارة الموارد المائية والري بمصر، ووزارة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بجنوب السودان، التي تم توقيعها في 18 أغسطس 2006 وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في 28 مارس 2011 وتم مؤخرا تعزيز العلاقات الثنائية الطبيبة بين مصر وجنوب السودان بتوقيع اتفاقية التعاون الفني والتنموي فى نوفمبر 2014 بالقاهرة بحضور السادة رؤساء الدولتين.

وعقد الوزير اجتماعا مع صوفيا فال وزيرة الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان للتباحث حول موقف مشروعات التعاون الجارية ودفعها وإزالة أى عقبات تعترض استكمال تنفيذها.

وقد تم توقيع مذكرة التفاهم الأولى الخاصة بمشروع خزانات حصاد المياه، حيث يهدف مشروع خزانات حصاد مياه الأمطار بجنوب السودان إلى إنشاء 4 خزانات لحصاد مياه الأمطار بمنحة مصرية في جنوب السودان لتوفير مياه الشرب للسكان بالمناطق النائية البعيدة عن المسطحات المائية، وكذلك توفير مياه للثروة الحيوانية بالمناطق النائية، فضلًا عن فتح مجالات معيشية جديدة للأهالي (صيد أسماك– زراعات محلية – تجارة بينية) وأيضًا نقل الخبرات والإمكانيات المصرية للغنيين والمتخصصين بجنوب السودان.

كما التقى الدكتور عبد العاطي بالنائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، فضلا عن الاستماع إلى عرض تقديمي بشأن مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقي الدكتور عبدالعاطي مع جون لوك وزير النقل لدولة جنوب السودان، ويشهد اللقاء توقيع اتفاق مشروع تطهير وتأهيل مجرى بحر الجبل للملاحة النهرية لمسافة 105 كم بين مدينتي جوبا وجميزة شمالا، وسيتم تنفيذ مشروع "تطوير وتأهيل المجرى المائي لبحر الجبل"من مدينة جوبا وحتى مدينة ملكال بالتعاون بين وزارتى الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية ووزارة النقل بجمهورية جنوب السودان ليصبح ممرا ملاحيا بدءا بالقيام بأعمال الرفع المساحي وإعداد مستندات العطاء الخاصة بعملية تأهيل الممر المائي لبحر الجبل وتنفيذ أعمال التطهير للمجرى المائي من كافة أنواع الحشائش وتجسير مجرى النهر وإعداد كافة الدراسات الفنية اللازمة كجزء تمهيدي لمرحلة تنفيذ المشروع.

كما يقوم الدكتور عبدالعاطي بافتتاح محطة مياه الشرب النقية التي تم الانتهاء من إنشائها بجامعة جوبا بحضور وزيرة الموارد المائية والري ورئيس الجامعة وكبار القيادات من المسئولين والقيادات المحلية، وذلك ضمن مشروعات المنحة المصرية إلى جنوب السودان، وسيتبع ذلك زيارة لمقر الإدارة العامة لمشروعات التعاون الثنائي بجوبا للاجتماع بأعضاء البعثة المسئولين عن تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بجنوب السودان لتفقد أحوالهم والاستماع إلى آراءهم.

جدير بالذكر أن مشروعات التعاون الفنى مع جنوب السودان قد حققت العديد من النجاحات، التى تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين الجنوب سودانيين مثل مشروع إنشاء المراسى النهرية فتمثل أهميتها الإستراتيجية فى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا، وذلك للعمل على تسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس ايجابيًا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، فضلًا عن تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية. وقد تم أيضًا الانتهاء من المرسى النهرى بمدينة واو، وقام وزيرا الموارد المائية والرى بالدولتين وبحضور كبار القيادات الولائية والتنفيذية بافتتاح المرسى النهرى فى نوفمبر 2010.

ومن المشروعات الخدمية - أيضا - حفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا مزودة بمجمعات لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوبي، حيث تم الانتهاء من حفر 17 بئرا جوفيا في العديد من ولايات جنوب السودان وتم تجهيز 6 أبار جوفية منها بنطاق العاصمة جوبا، بشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة لــ3000-5000 نسمة لكل بئرو جارى تنفيذ بقية الآبار الجوفية.

وجاري أيضا العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بدولة جنوب السودان الذي يهدف إلى تأهيل المحطات الرئيسية لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار بجنوب السودان بهدف توفير البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشروعات التنموية التى تخص الموارد المائية فى جنوب السودان.

وقد تم الانتهاء من تأهيل 4 محطات فى ملكال وجوبا وواو ومنجلا، ويتم حاليا قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل يومي منتظم.ط، كما تم إسناد عمليتين لتأهيل محطتين فى وبور ونيمولى الى شركة المقاولون العرب، حيث جارى الانتهاء من تنفيذ محطة نيمولى على بحر الجبل، وسيبدأ تنفيذ محطة بور على بحر الجبل أيضا حسب الظروف الأمنية بمناطق التنفيذ بجنوب السودان.

وتم أيضا الانتهاء تنفيذ محطة رفع بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية لحوالي 100 ألف نسمة.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي أنه لابد من الفخر والاعتزاز بما تم تحقيقه على أرض الواقع على مدار السنوات الماضية فى مشروعات التعاون الفني فى جنوب السودان فى شتى المجالات، على الرغم من الصعوبات التي واجهت هذا التعاون والصعوبات الاقتصادية التى تواجهها مصر حاليًا، لتنمية مجتمع جنوب السودان ورفع مستوى المعيشة لشعب جنوب السودان الشقيق، كذلك ضرورة تضافر الجهود لمواجهة التحديات المستقبلية التى قد تعوق مسيرة التعاون بين مصر وجنوب السودان لتحقيق الأهداف التنموية المشتركة، وهو الهدف الذى تعتبره مصر أمرا حتميا للنهوض بالأجيال القادمة بالشكل الذي يؤكد للجميع أن المصالح المشتركة والأهداف المشتركة للدولتين تنعكس فى تنفيذ برامج التنمية المستدامة للشعب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والوصل (1-0) في دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول محرز