اعلان

"الأطباء" ضوابط تسجيل الأحرار والمعاش لأعضائها

صورة ارشيفية

أصدرت النقابة العامة للأطباء منشورا وضحت فيه قرارات قيد الطبيب الحر وأطباء المعاش، وقالت أن نظام قيد طبيب حر لأول مرة يجب فيه تقديم عدد من المستندات، فبالنسبة للعاملين بوزارة الصحة عليهم تقديم قرار إنهاء خدمة أو إلغاء التكليف أو ما يفيد بعدم التقدم لأي حركة تكليف بوزارة الصحة.

بوبالنسبة لنواب الجامعة أو المنتدبين من وزارة الصحة لأي وزارة أخرى فيتم تقديم قرار إنهاء الخدمة (إنهاء النيابة) من الجامعة أو الوزارة الأخرى المنتدب إليها، وقرار إنهاء خدمة أو إلغاء تكليف من وزارة الصحة أو ما يفيد بعدم التقدم لأي حركة تكليف بوزارة الصحة.

وبالنسبة للأطباء الأساسيين العاملين بالجامعات أو بأي وزارة أخري غير الصحة فعليهم تقديم ما يثبت أنه يعمل كقوة أساسية ومعين بهذه الجهة مع قرار إنهاء الخدمة الصادر من الجامعة أو الوزارة الأخري.

ولا يعتد بقرارات إنهاء النيابة أو إنهاء الخدمة الصادرة من الجامعات أو الوزارات المختلفة وحدها، ويجب إرفاق ما يفيد بإنهاء الخدمة من وزارة الصحة، بالنسبة للأطباء نواب الجامعة أو المنتدبين لأي وزارة غير الصحة.

أما نظام التعامل مع الأطباء المسجلين فعليا كأطباء أحرار فيتم اعتماد التسجيل السابق كطبيب حر لكل طبيب فوق سن الأربعين، وفى حالة ثبوت خلاف ذلك مستقبلا يتم تعديل التسجيل، ويتم مراجعة مستندات جميع الأطباء تحت سن الأربعين المسجلين كأطباء أحرار ويتم عرض المستندات على مقرر لجنة القيد أو الأمين العام لاعتمادها، وفى هذه الحالة يتم استمرار تسجيله كطبيب حر.

أما الأطباء تحت سن الأربعين والذين لا يوجد مستندات تثبت صحة تسجيلهم كأطباء أحرار، فيتم عمل حظر عليهم بقاعدة البيانات لحين استيفاءهم مستندات التسجيل كأطباء أحرار.

أما نظام تسجيل أطباء المعاشات (بعد بلوغ سن الستين ) فالأطباء الذين يعملون أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أو الهيئات البحثية أو التعليمية يتم استمرار تسجيلهم بالنقابة الفرعية التابع لها جهة عملهم حتى بلوغهم سن السبعين (طبقا لقانون الجامعات)، أما الأطباء الذين لا يعملون بالجامعات أو الهيئات البحثية والتعليمية بعد بلوغهم سن الستين، وكذلك الأطباء التابعين للجامعات والهيئات البحثية والتعليمية بعد بلوغهم سن السبعين فإذا كان مسجل لهم أو تقدموا بما يفيد عملهم بأي منشأة طبية خاصة يتم تسجيلهم بالنقابة الفرعية التابع لها هذه المنشأة الخاصة، وإذا لم يكن لهم ولم يتقدموا بما يفيد عملهم بأي منشأة خاصة فيتم تسجيلهم بالنقابة الفرعية التابع لها جهة سكنهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً