6 قطاعات رفعت فيها الحكومة شعار "ممنوع الاقتراب أو اللمس".. تسعيرة المترو وأتوبيسات النقل تحت السيطرة.. الخبز والأدوية تتحملها الدولة.. والقطارات وتعريفة الجمارك بدون زيادة

في ظل توتر الأوضاع الاقتصادية، ومعاناة الشعب المصري من ارتفاع الأسعار، حافظت حكومة المهندس شريف إسماعيل على مساحة ضئيلة من الأساسيات التي لا غنى عنها للشعب، بعدما أطاحت بقيمة الجنيه في السوق وشهدت الأسواق حالة من ارتفاع الأسعار على خلفية قرار تعويم الجنيه، الأ أن هناك 6 أشياء لم توقع عليها ضريبة الارتفاع، ولم تستطع الحكومة التقرب منها.

المترو

قال محمد عز، المستشار الاعلامى لوزارة النقل، إنه حتى الآن لم يصدر أى قرار بزيادة جديدة على تذاكر المترو.

ونفى عز، ما تردد عن زيادة سعر تذكرة المترو، مؤكدا أنه فى حالة صدور القرار سيتم إعلانه للجمهور عبر كافة وسائل الإعلام.

ومن جانبه نفى السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، ما تردد حول رفع أسعار تذكرة مترو الانفاق والسكك الحديدة، قائلًا: "ما تردد حول ارتفاع تذاكر المترو وقطارت السكك الحديد غير صحيح".

وأضاف "القاويش" أن وسائل المواصلات الحكومية لن تتأثر بزيادة أسعار المواد البترولية.

وناشد المواطنين بالإبلاغ عن السائق الذي يقوم برفع سعر الأجرة، عن التعريفة المحددة لها، منوهًا إلى أنه من يتم ضبطه من السائقيين برفع سعر الأجرة على المواطنين سيتم سحب الرخصة منه على الفور.

الاتوبيسات

كان لاتوبيسات الحكومة من الحب جانب، حيث أكد اللواء رزق على رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، أن أسعار هيئة النقل العام ثابتة، ولا توجد أي زيادة فى التذاكر، لافتًا إلى أن الأتوبيسات أنشأت لخدمة محدودي الدخل.

وأضاف رزق الله أن الهيئة تمتلك 2600 أتوبيس فى حالة ممتازة منتشرين فى شوارع القاهرة.

وأشار إلى أن هناك 250 أتوبيسًا جاهزًا للدفع به فى حالات الطوائ، مشددًا على أنه يريد أن يثق الجمهور فى أتوبيسات هيئة النقل العام، مضيفًا أن زمن تسكع سائق الأتوبيس انتهى لأنه أصبح يعمل بالإنتاج.

الخبز

يهتم قطاع طويل بلقمة العيش "الخبز"، لذا صرح محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة ملتزمة بتقديم رغيف الخبز المدعم للمواطن على بطاقات الدعم بخمسة قروش.

واشار الوزير إلى أن الدولة هى من ستتحمل تكاليف الإنتاج لأصحاب المخابز بعد زيادة أسعار المحروقات مؤخرا.

ومن جانبها عقدت لجنة تكلفة المخابز البلدى اليوم أولى جلساتها بحضور عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز والمختصين بوزارة التموين والتجارة الداخلية لوضع الأسس الأولى لتعويض أصحاب المخابز بعد زيادة أسعار المحروقات مؤخرا.

وأكد عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز أن اللجنة سيستمر عملها لمدة خمسة عشر يوما مع المختصين فى الوزارة لوضع أسس تعويض اصحاب المخابز البلدى بعد زيادة أسعار المحروقات مشيرا إلى أن التعامل سيتم بالنظام القديم لأسعار المحروقات قبل الزيادة التى حدثت مؤخرا

واضاف أن ذلك سيتم عبر خطابات موجه إلى مدريات التموين من الوزارة لمخاطبة محطات الوقود للتعامل بالنظام الذى يسبق زيادة المحروقات حتى تنهى اللجنة اعمالها.

القطارات

اما عن قطارات "الغلابة" والتي يهتم بها قطاع طويل من قاطني المحافظات قال اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكك الحديدية، إنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات، وإن هناك رقابة شديدة ولا يوجد مجال للسوق السوداء لبيع التذاكر.

وأضاف "شوشة"، أنه تمت زيادة عدد العربات إلى 14 بالقطارات، لمنع التكدس والازدحام، كما ستتم زيادة عدد القطارات في جميع المسارات.

تعريفة الجمارك

وبخصوص الجمارك، قال مسؤول بارز بوزارة المالية، إن مشروع قانون الجمارك الجديد الذي تم الانتهاء من إعداده مؤخرا تمهيدا لعرضه على البرلمان، لا يتضمن زيادة في التعريفة الجمركية المفروضة على السلع الواردة من الخارج.

وأضاف المسؤول، أنه لا اتجاه لتغيير الرسوم الجمركية، ولكن ما حدث هو تغير في سعر القيمة التي يتم الحساب عليها، وفقا لتغيرسعرالصرف الرسمى قبل يومين.

وأكد أن المستوردين كانوا يستوردون في السابق بأسعار تفوق الواقعية والحقيقية بالسوق، لاسيما انهم كانوا يحصلون على إحتياجاتهم الدولارية من السوق السوداء، وبالتالى كانوا يدفعون جمارك أعلى من الحقيقة، لكن ما يحدث الآن إقرار أمر واقع بعد تحرير سعر الصرف.

الأدوية

في هذا السياق قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لا زيادة في أسعار الأدوية على الإطلاق، وإن الوزارة حصلت على تعهدات من شركات الأدوية بعدم زيادة أي أسعار.

وأضاف "مجاهد"، أن الدولة حريصة على توفير الدواء وتدعمه ليكون في متناول الجميع، وأنه سيتم تفعيل الإجراءات الرقابية على أسعار الأدوية وتوافرها بالصيدليات، كما أنه لن يتم السماح بأي زيادة في أسعار الأدوية وسيتم توقيع عقوبات شديدة على المخالفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً