اعلان

الكهرباء: 3 خطط لمواجهة تحديات الطاقة المتجددة

الدكتور محمد السبكى رئيس هيئة الطاقة المتجددة
كتب : أهل مصر

أعلن الدكتور محمد السبكى رئيس هيئة الطاقة المتجددة ان الوزارة وضعت خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل لمواجهة تحديات الطاقة، بالإضافة إلى تحديث استراتيجية القطاع حتى عام 2035، وفى 18 أكتوبر 2016 أقر المجلس الأعلى للطاقة استراتيجية القطاع حتى 2035 والتي تتضمن أفضل السيناريوهات لتحقيق توازن الطاقة الذى يشمل مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة تصل من 30 إلى 40% من إجمالي مزيج الطاقة حتى 2035.

وقال السبكي أمام مؤتمر الطاقة المنعقد على هامش معرض الجامعة البريطانية اليوم إن استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ترتكز على خمسة محاور رئيسية وهى تأمين الإمداد بالطاقة، الاستدامة، التنمية المؤسسية والحوكمة لشركات الكهرباء، إنشاء سوق تنافسى للكهرباء، خفض انبعاثات الكربون وتخفيف تأثير التغيرات المناخية.

وأوضح أن القطاع يعمل الآن على تقوية شبكة نقل وتوزيع الكهرباء وخاصة في ضوء قدرات الإنتاج المتوقع إضافتها في السنوات القادمة، وكذلك زيادة استخدام الطاقة المتجددة، الأمر الذي يتطلب شبكة كهربائية ضخمة ومرنة على كل الجهود.

وأضاف أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات فى شبكة نقل وتوزيع الكهرباء وسوف تساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتأمين التغذية الكهربائية وخفض الانبعاثات، وكذلك البنية التحتية لشبكات الكهرباء.

وتعتمد الشبكة القومية على عدد من مراكز التحكم لضبط التيار الكهربائي وتستخدم هذه المراكز تحكم إشرافي وتعتمد في الحصول على المعلومات بنظام Scade للتحكم في تشغيل الشبكة الكهربائية، ونعمل الآن على تحديث وتطوير حوالى 10 مراكز تحكم لشبكات النقل والتوزيع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً