اعلان

شعبة الأدوات المنزلية تطالب بتثبيت الدولار الجمركي

طالبت شعبة الادوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، بتثبيت الدولار الجمركي لحساب قيم الجمارك لمدة من 1 شهر إلي 3 شهور، وذلك لمنع تضارب قيم الجمرك لذات المنتج في نفس الفترة.

وقال فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الادوات المنزلية، في بيان صحفي اليوم، إن استقرار الدولار الجمركي سوف يعطي نوعا من الاستقرار النسبي علي السلع التي سيتم طرحها بالأسواق، وسيعمل علي عدم رفع الاسعار، وقد يسهم في امتصاص جزء من الزيادة الناتجة عن زيادة النقل بعد زيادة أسعار المحروقات.

وطالب، الطحاوي، البنك المركزي بان يقوم بتوفير كل طلبات المستوردين والتجار والمصنعين بكافة انواع السلع والمنتجات حتى لا يضطر البعض إلي تدبير احتياجاتهم من السوق الموازي، ويفتح باب جديد للمضاربات.

وأوضح أن الدولار الجمركي هو قيمة الدولار أمام الجنيه والذي يتم المحاسبة علية في الدوائر الجمركية للبضائع المستوردة

وتكون المعادلة عبارة عن سعر المنتج بفاتورة الشراء في سعر الدولار الجمركي، والناتج يكون سعر المنتج بالجنيه المصري، ثم تحتسب التعريفة الجمركية، موضحا أنه علي سبيل المثال منتج سعرة 100 دولار امريكي، بفرض نسبة التعريفة الجمركية 50%وسعر الدولار 13 جنيها، لذا بعد تحرير سعر الصرف سيكون محتمل وجود يوميا سعر مختلف، وذلك لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة في تقييم بضائع الواردة في نفس المدة وبنفس المواصفات، ولسهولة عمليات الإفراج الجمركي وللتسهيل في حساب التكاليف علي المنتجات.

وأعلن البنك عن قراره بتحرير سعر صرف الجنيه وتركه لمعدلات العرض والطلب فى خطوة طال انتظارها لإنقاذ الأوضاع الاقتصادية.

ويعد تحرير العملة شرطًا أساسيًا لحصول مصر على قرض طلبته من صندوق النقد الدولى وفقًا لما قاله الصندوق.

واتخذ البنك قرارات أخرى لتدعيم عملية تحرير الجنيه، والتقليل من آثارها السلبية، تمثلت فى رفع سعر الفائدة المحلية 3% دفعة واحدة بشكل استثنائى، والسماح للبنوك بالتعامل فى سوق الصرف بيعًا وشراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً