شاهد.. "كلينتون" تحصد الاستطلاعات الأولية في ماراثون الانتخابات الأمريكية.. "الجارديان" 65% فرص فوز المرشحة الديمقراطية.. باحث أكاديمي: الطوابير تتكدس خلال ساعات

انطلق في الساعات الاولي من صباح اليوم ماراثون الانتخابات الامريكية وحتي الان أظهرت استطلاعات حديثة للرأي امتلاك المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون فرصة بنسبة 65 % للفوز بالانتخابات الرئاسية حسب ما أوردته صحيفة الجارديان البريطانية.

وقالت الصحيفة إن استطلاعات تضمنت فرصة 65% لهيلاري كلينتون للفوز بالانتخابات وهو ما يعني أن نسبة احتمال فوزها تتزايد حتى أن هامش توقعها للفوز بالتصويت الشعبي ارتفع من 2.9% إلى 3.5%.

وقالت الصحيفة إن ولايات نيفادا، نورث كالورينا، فلوريدا، يصوت أغلبية سكانها لصالح هيلاري كلينتون وهو ما يزيد احتمالية فوز كلينتون في فلوريدا من 48% إلى 54%، موضحة أن كل تلك النسب هي مجرد توقعات أولية حسب ما وضحته مؤشرات استطلاعات الرأي الأحدث حول المرشحين الاثنين.

ومن جانبه أكد الدكتور عاطف عبد الجواد الباحث الأكاديمي، أن الانتخابات الأمريكية ستبدأ بعد نحو أربعة ساعات من الآن، متوقعًا أن تتكدس طوابير التصويت في غضون 6 ساعات.

موضحا أن المدارس في أمريكا ليست عطلة اليوم، كما ان احدث الاستطلاعات الأولية تشير إلى فوز هيلاري كلينتون في إحدى القرى الصغيرة بولاية نيوهامشر.

واشار الي ان نسبة نجاح هيلارى كلينتون 84%، موضحا ان التل الذي يجب أن تصعده هيلاري كلينتون لتفوز بالرئاسة أكثر سهولة من التل الذي يجب أن يصعده دونالد ترامب.

وعلي الجانب الاخر تمكن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب من التقدم على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بمجموع نتائج 3 بلدات في أقصى ولاية «نيوهامشير»، بعدما حصل ترامب على 32 صوتًا مقابل 25 لـ"كلينتون".

وصوت سكان التجمعات الثلاثة، الذين لا يتجاوز عددهم العشرات، منتصف الليل، وهو تقليد انتخابي يعود للنصف الأول من القرن العشرين، وفاق عدد الإعلاميين عدد الناخبين الثمانية الذين صوتوا في ديكسفيل نوتش التي حصلت فيها كلينتون على 4 أصوات مقابل صوتين لترامب.

وحصلت كلينتون على 17 صوتًا مقابل 14 لترامب في "هاآرتس لوكيشن" التي يقدر عدد سكانها بأربعين شخصًا.

إلا أن ترامب حصل على 16 صوتًا مقابل 4 أصوات لكلينتون في ميلفيلد التي تبعد بضعة كليومترات عن "ديكسفيل نوتش"، وهذه هي المرة الأولى التي يجرى فيها تصويت في المنطقة منذ عقود.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً