الاحتجاجات تضرب البيت الأبيض.. سقوط ضحايا بعد ساعات من انتخاب "ترامب" رئيسا لأمريكا.. المحتجون يرفعون شعار "ليس رئيسي

صورة ارشيفية

يبدو ان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لم يأتي بناءا على رغبة الكثيرين، وخرجت الكثير من التظاهرات المعارضة لانتخابة رئيسا لأمريكا، وفي تطور سريع للاحداث أصيب أربعة أشخاص على الأقل في حادثة إطلاق نار وسط مدينة سياتل خلال التظاهرة.

وقالت شرطة سياتل على حسابها على موقع تويتر إنها تحقق في تقرير عن إطلاق رصاص وسقوط "عدة ضحايا" قرب موقع احتجاجات على فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان إطلاق الرصاص متصل بالمظاهرات، وقالت شرطة سياتل إنه سيتم نشر المزيد من التفاصيل "لدى توفرها".

وعلى الجانب الآخر احتج الآلاف في أجزاء مختلفة من الولايات المتحدة على فوز ترامب المفاجئ بانتخابات الرئاسة الأميركية وانتقدوا التصريحات التي أدلى بها خلال حملته بشأن المهاجرين والمسلمين وجماعات أخرى.

ونزل آلاف المحتجين ليل الأربعاء إلى شوارع وسط مانهاتن فيما هتف مئات تجمعوا في متنزه بوسط المدينة "ليس رئيسي".

وفي شيكاغو حاول نحو ألف شخص التجمع خارج فندق ترامب إنترناشونال ورددوا عبارات مثل "لا لترامب" و"أميركا لن تكون عنصرية." وأغلقت شرطة شيكاغو الطرق بالمنطقة مما حال دون تقدم المتظاهرين.

ومن أمام البيت الأبيض احتشد مئات الشبان حاملين شموعًا، ورافعين لافتات كتب عليها "لدينا صوت!"، مصرّين على إيصال صوتهم رغم الطقس الماطر، ومنددين خصوصًا بأفكار ترامب وتصريحاته، التي يعتبرونها عنصرية تجاه الملونين والنساء والأجانب.

كذلك احتشد المئات في كل من نيويورك وشيكاغو في تظاهرتين احتجاجيتين، سرعان ما ارتفع عدد المشاركين بهما ليصبح بالآلاف.

وبدأت التظاهرة في نيويورك في ساحة يونيون سكوير في مانهاتن، قبل أن تنطلق في مسيرة باتجاه برج ترامب، حيث يقيم الرئيس المنتخب، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي كاليفورنيا توقف تلامذة وطلاب عن الدروس، واحتشدوا في باحات مدارسهم الثانوية وجامعاتهم، للتظاهر احتجاجًا على النظام الانتخابي المتبع، الذي تمكن بموجبه الملياردير الشعبوي من الفوز، رغم أن عدد الأصوات التي حصل عليها يقل عن تلك التي حصلت عليها منافسته هيلاري كلينتون، وذلك بسبب اتباع الولايات المتحدة نظام الاقتراع العام غير المباشر.

ومن جانبه قام مسلح في وسط مدينة سياتل بإطلاق النار على المتظاهرين، بعد مشاجرة، وأصاب 5 أشخاص، أحدهم جروحه خطيرة، قرب موقع احتجاجات على فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً