"المحاكم"علي صفيح ساخن.. 11 ديسمبر نظر"خلية امبابة".. وزينة تحاصر ريهام سعيد بالسب والقذف.. ومحاكمة "حبارة" الأبرز"

ريهام سعيد

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من القضايا الهامة التي ينظرها عدد مختلف من قاعات المحكمة، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنح أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر، وسكرتارية محمود صالح، اليوم السبت، محاكمة الإعلامية ريهام سعيد، في اتهامها بتشويه سمعة الفنانة زينة.

وكان عاصم قنديل، محامي الممثلة زينة، قد تقدم ببلاغ للنائب العام ضد ريهام سعيد والصحفي أحمد الهواري، يتهمهما بتشويه سمعة موكلته، خلال إحدى حلقات برنامج "صبايا الخير"، بقناة النهار، قائلا في بلاغه:"إن ريهام سعيد شوّهت سمعة موكلتي وشهّرت بها، باستضافة الصحفي المشار إليه بالبلاغ في إحدى الحلقات، التي تناولت مشكلة زينة مع أحمد عز، مدعيًا أن الفنانة زينة كانت على علاقة برجل أعمال، هو والد طفليها".

كما تنظر المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، إعادة محاكمة 21 متهمًا في أحداث عنف بقرية دلجا التابعة لمركز ديرمواس بالمنيا.

وكان قد تمكن ضباط القسم، من ضبط المتهمين عقب إصدار أحكام بالسجن المؤبد غيابيًا عليهم في شهر مايو الماضي، وأعيدت المحاكمة أمام دائرة عسكرية جديدة بعد قبول الطعن على تلك الأحكام.

وكانت المحكمة العسكرية قد أصدرت خلال شهر مايو الماضي أحكاما بالسجن المشدد والمؤبد على العشرات من المتهمين، في قضايا تتعلق بأعمال عنف وشغب بمركز ديرمواس، إبان أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

بينما تنظر محكمة جنح المعادي برئاسة المستشار أحمد شكري، اليوم السبت، محاكمة الكاتب الصحفي مصطفى بكري، ورجل الأعمال، محمد أبو العينين، مالك قناة "صدى البلد"، وذلك في قضية سب الصحفية "حنان البدري"، مديرة مكتب روز اليوسف بالولايات المتحدة.

وقال علي طه، محامي الصحفية حنان البدري، في صحيفة دعواها: "إن مصطفى بكري، مقدم برنامج حقائق وأسرار على قناة "صدى البلد" الفضائية، نشر اتهامات وأكاذيب ليس لها أي دليل على صحتها بحق موكلته يوم 8 أبريل الماضي، وهي الاتهامات التي يعاقب عليها قانون العقوبات في مواده 308 و302 و171".

وفى السياق ذاته تنظر محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، اليوم السبت، محاكمة 16 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية إمبابة".

وأسندت النيابة للمتهمين إنشاء جماعة أُسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والإضرار بالوحدة الوطنية وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة والشرطة، وحيازة أسلحة نارية.

وعلي الجانب الآخر تنظر محكمة النقض، ثاني جلسات الطعن المقدم للمرة الثانية من الإرهابي عادل محمد إبراهيم والشهير بـ"عادل حبارة" و6 آخرين على حكم محكمة الجنايات الصادر بالإعدام والسجن المؤبد لـ3 متهمين والمشدد 15 عامًا لـ 12 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا "بمذبحة رفح الثانية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد محمود وعلي سليمان ومحمود عبد الحفيظ وأحمد عبدالودود، وهشام الشافعي وخالد الجندي وعباس محمد وإبراهيم فؤاد، وحسام الدين زقزوق، وسكرتارية خالد عمر ومحمود محمد.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين اتهامات بارتكاب جرائم إرهابية بمحافظات شمال سيناء والقاهرة والشرقية، ونسبت إليهم ارتكاب ما يعرف إعلاميًا بـ"مذبحة رفح الثانية"، التي راح ضحيتها 25 شهيدًا من مجندي الأمن المركزي، بجانب قتل مجندين للأمن المركزي ببلبيس، واتهامات أخرى من بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين لـ«أهل مصر»: أصحاب مبادرة «من الغيط للبيت» السبب في ارتفاع الأسعار