نادى قضاة اليمن يرفع دعوي قضائية لإبطال تعيين الحوثيين للنائب العام

دعوي قضائية لإبطال تعيين الحوثيين للنائب العام
كتب : وكالات

أعلن نادى قضاة اليمن، أنه سيرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية في العاصمة صنعاء للمطالبة بالحكم بانعدام تولي المحامي عبدالعزيز البغدادي مهام النائب العام، والذي كان الحوثيون قد أصدروا قرارا مؤخرا بتعيينه لشغل المنصب.

وأكد النادى، في بيان له علي صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن المؤسسات القضائية حرصت علي السير في أداء الأعمال الملقاه على عاتقها انطلاقا من الواجب تجاه الإنسان والوطن بحياد وتجرد موضوعي بعيدا عن أي تأثير أو تأثر في أداء الرسالة والحد من أي نفوذ يجرح مبادىء المحاكمة العادلة.

وكانت اللجنة الثورية العليا التى عينتها جماعة أنصار الله الحوثيين، قد عينت القاضى عبد العزيز ضياء الدين محمد البغدادى لشغل المنصب خلال شهر مايو الماضى.

ومن ناحية أخرى أكد النادى، تعليق أعمال المؤسسات القضائية يومي الأحد والاثنين ولمدة أسبوعين في محافظتي صنعاء والحديدة ابتداء من اليوم، والتعليق الشامل لأعمال قضاة محافظتي صنعاء والحديدة مع تعليق جزئي لبقية محافظات الجمهورية ابتداء من 26 نوفمبر الحالي والتعليق الشامل لأعمال القضاة في المحافظات ابتداء من 4 ديسمبر المقبل حال تخلف مجلس القضاء الأعلى عن كفالة الضمانات القانونية للقضاة.

وأوضح النادى، في بيانه أن قيام القضاة بواجبهم المكفول بالحماية الوطنية والدولية والشرائع السماوية لابد وأن يشمله أيضا تحقيق الأمن لهم للقيام بعملهم ولكن لم يسلم رجال العدل من المساس الآثم بقدسيتهم وتحولت الاعتداءات عليهم الى ما يشبه الظاهرة، وأكد البيان أن الأمن القضائي بات في غاية الخطورة وحتى لا يجد القضاة أنفسهم مسؤولون عن عدم أداء رسالتهم أويشهدوا مقتل ميزان السلم والأمن على مرأى ومسمع من الإنسانية قرروا اتخاذ الإجراءات السابقة.

وكان عدد من القضاة اليمنيين قد تعرض لاعتداءات من جانب أشخاص تابعين لجماعة الحوثيين أومناصرين لهم بالإضافة الى اعتداءات لم يعرف فاعلوها وآخرها محاولة اغتيال قاضى عبد الواحد البخيتى أول الشهر الحالى في محافظة ذمار 100 كيلومتر جنوب صنعاء والتي تقع تحت سيطرة الحوثيين حينما أطلق مسلحون النار عليه أثناء نزوله من سيارته أمام محكمة شرق ذمار ولم يصب بأذى وهرب المسلحون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين لـ«أهل مصر»: أصحاب مبادرة «من الغيط للبيت» السبب في ارتفاع الأسعار