اعلان

في أول لقاء تليفزيوني.. ترامب يوجه 11 رسالة لشعبه.. يتنازل عن راتبه ويعلن نشر إقراراته الضريبية.. يخاطب المتظاهرين قائلا "توقفوا".. وهذا ما قاله عن "كلينتون"

ترامب

في اول لقاء تليفزيوني له سعى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الى توجيه عدد من الرسائل الي الشعب الأمريكي ساعيا الي تهدئة مخاوف شعبه على خلفية انتخابه رئيس بديلا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وخلال مقابله له مع شبكة "سي بي اس" أعلن ترامب انه سيتنازل عن راتبه عندما يتولى رسميا مهام الرئيس، موضحا أنه سينشر إقراراته الضريبية بعد انتهاء عملية التدقيق، وتعرض ترامب لضغط خلال حملته الانتخابية لعدم نشر بياناته الضريبية، إلا أنه قال "إنه كان يعتقد أن الناس لم تكن تهتم بذلك".

كما وجه رسالة الي آلاف المتظاهرين الذين يتحدونه يوميًا في شوارع عدد من المدن الأميركية "لا تخافوا"، ساعيًا إلى الطمأنة".

وعلي خلفية اندلاع العديد من التظاهرات المناهضة للمرشح الأمريكي الجديد قال "ترامب" لمرتكبي هذه التعديات أو التهديدات هذا فظيع لا تفعلوا ذلك لأنني سأعيد توحيد البلاد"، ثم نظر إلى الكاميرا متوجهًا إليهم مباشرة "توقفوا".

وخلال المقابلة أبدى مرونة بشأن خطة الضمان الصحي التي أقرها باراك أوباما والمعروفة باسمه "أوباماكير" لتكون الإنجاز الرئيسي في حصيلة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، وهي تسمح لجميع الأمريكيين بالحصول على تأمين صحي غير أن طريقة عملها تواجه انتقادات كثيرة.

وقال خلال المقابلة "هذا ما سيجري، إنني معارض للإجهاض، والقضاة سيكونون معارضين للإجهاض" مضيفًا أنهم "سيكونون مؤيدين كليًا للتعديل الثاني" في الدستور الذي يقر بحق كل مواطن أميركي بحيازة أسلحة نارية".

أما عن موقفه من الهجرة تمسك ترامب خلال المقابلة بموقفه حيال الهجرة التي شكلت موضوعًا أساسيًا في حملته الانتخابية، وهو موقف يثير قلق ملايين الأجانب المقيمين في الولايات المتحدة، فأكد نيته في طرد نحو 3 ملايين مهاجر في وضع غير قانوني.

وظهر تباين في هذا الشأن مع الغالبية الجمهورية، بعدما كان رئيس الجمهوريين في مجلس النواب بول راين أعلن في وقت سابق الأحد ردًا على أسئلة شبكة "سي إن إن" أن دونالد ترامب لا ينوي تشكيل فرق مكلفة طرد مقيمين بصفة غير قانونية، وأن الأولوية هي لـ"ضمان أمن" الحدود".

كما أكد "ترامب" عزمه بناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير القانونية، لكنه أوضح أنه قد يكون جدارًا إسمنتيًا، كما أنه قد يكون على شكل سياج.

وعلي الجانب الآخر قال الرئيس الأمريكي المنتخب أنه سيعين في المحكمة العليا قضاة معارضين للإجهاض ومؤيدين لحيازة الأسلحة النارية.

وسيتعين على ترامب تعيين قاض في المقعد الشاغر في المحكمة العليا، لكنه قد يقوم خلال ولايته الرئاسية أيضًا بتعيينات أخرى في حال تقاعد قضاة آخرين أو وفاة أي منهم.

وخلال المقابلة تعرض ترامب للحديث عن كلينتون ووضعها في السجن لاستخدامها خادمًا خاصًا بالبريد الإلكتروني في منزلها خلال فترة عملها كوزيرة للخارجية.

وعندما سئل من قبل مراسلة شبكة "سي.بي.إس" عما إذا كان يسعى إلى الإقدام على مثل هذه الخطوة المثيرة للجدل الآن خاصة بعد أن تم انتخابه، قال: "أدرس هذا الأمر".

وعندما ضغطت عليه المراسلة قال: "أنا لا أريد أن أجرحهم أسرة كلينتون.. إنهم طيبون، ولكن أوعدك بتقديم إجابة حاسمة في مرة أخرى عندما أجري مقابلة جديدة في برنامجك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً