مقتل 2801 من "داعش" خلال شهر من بدء معركة الموصل‎

معركة الموصل‎
كتب : وكالات

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد "داعش"، اليوم ، حصيلة معركة الموصل، التي أسفرت عن مقتل 2801 من عناصر التنظيم خلال شهر، والتي بدأت منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين قيادة التحالف ووزارتي الداخلية والدفاع العراقيتين، عقد في ناحية القيارة جنوب الموصل، تابعته الأناضول.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد جون دوريان، خلال المؤتمر أنه "حتى الآن، ألقى التحالف 4 آلاف قنبلة، خلال عملية الدعم التي يقدمها للقوات العراقية في معركة تحرير الموصل، أسفرت عن تدمير 59 آلية مفخخة و80 نفقاً، فضلا عن مقتل المئات من داعش".

وأشاد دوريان بـ"بإنجازات تلك القوات البطلة التي تحرر وتمسك الأرض بالرغم من المحاولات الفاشلة لعناصر داعش لاستعادة المناطق المحررة".

ورأى أن "القوات العراقية حريصة جداً على حماية أرواح المدنيين، وهذا عمل مميز".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد سعد معن، إن "المحور الجنوبي (في الموصل) شهد حتى الآن، قتل 955 عنصرا من داعش، واعتقال 108 من عناصره، فيما قتل طيران الجو العراقي 545 إرهابيا من التنظيم في المحور نفسه، كما تمكن التحالف الدولي من قتل 352 عنصرا من داعش في هذا المحور".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية، العميد تحسين إبراهيم، إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش (العراقي) حررت الكثير من الأحياء في الساحل الأيسر (للموصل) وقتلت العديد من عناصر داعش".

وتابع إبراهيم، أن "طيران الجيش (العراقي) نفذ أكثر من 880 طلعة حتى الآن، منها 420 طلعة قتالية و460 للدعم اللوجستي، دمر خلالها 21 عجلة ملغومة و16 دراجة نارية، وقتل 949 ارهابيا، ودمر 9 سيارات تحمل أحادية وقناصة (أنواع أسلحة)".

ولفت الى أن "الإرهابيين يحاولون وضع المدنيين (في الموصل) كسدود نارية واستخدامهم كدروع بشرية، خلال العمليات العسكرية، ما يشكل عائقا أمام الضربات الجوية".

وكشف إبراهيم أن "طائرات اف 16 التابعة لسلاح الجو العراقي ستشارك في العمليات انطلاقا من قاعدة القيارة (جنوب الموصل)، التي تستخدمها حاليا طائرات النقل العسكرية".

يشار الى أنه 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (قوات عشائرية سنية)، إلى جانب "البيشمركة" (قوات الإقليم الكردي).

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة "داعش"، كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً