اعلان

فى الذكرى 105 لميلاده.."الثقافي المصري بأذربيجان" ينظم مسابقة حول إبداع نجيب محفوظ

نجيب محفوظ
كتب : وكالات

ينظم المركز الثقافي المصري في باكو بأذربيجان نهاية شهر نوفمبر الجاري مسابقة أدبية بين شباب الكتاب الأذريجانيين حول أفضل مقالة عن إبداع الكاتب العالمي المصري نجيب محفوظ ، بمناسبة مرور 105 أعوام على ميلاده .

وقال مدير المركز الملحق الثقافي المصري في العاصمة الأذربيجانية باكو الدكتور أحمد سامي، في تصريح اليوم ، إن المركز سيقيم نهاية شهر نوفمبر الجاري أسبوعا ثقافيا مصريا حول التيارات الأدبية في مصر وأهم الكتاب المصريين المعاصرين.

وأضاف أن المركز سيحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر القادم من خلال دعوة أحد الأساتذة المصريين لإلقاء العديد من المحاضرات في الجامعات الأذربيجانية حول أهمية اللغة العربية وكذلك إقامة دورة في الخط العربي للطلاب الأذربيجانيين.

وأشار إلى أن المركز سيقيم معرضا ثقافيا للمستنسخات الفرعونية بجامعة السياحة الأذربيجانية في بداية شهر ديسمبر القادم، كما سينظم مسابقة فنية للرسم بالتعاون مع أكاديمية الفنون الأذربيجانية بعنوان "مصر بعيون شباب الرسامين" خلال شهر فبراير القادم.

ولفت إلى أن المركز سيقيم يوما ثقافيا مصريا بالمدرسة الدولية بأذربيجان قريبا يتضمن معرضا عن مصر وبعض المأكولات المصرية وكذلك بعض العروض الفنية المصرية.

ويعتبر الروائي المصري نجيب محفوظ، الذي ولد في 11 ديسمبر 1911 وتوفي في 30 أغسطس 2006، هو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، وقد كتب منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، ويظهر فيها موضوع متكرر وهو الحارة التي تعادل العالم.. ومن أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا، وهو أكثر أديب عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

ويحتوي المركز الثقافي المصري بباكو على مكتبة شاملة باللغة العربية تضم أكثر من 10 آلاف كتاب باللغة العربية في جميع جوانب العلم والثقافة واللغة، وتعتبر ثروة قيمة لدارسي اللغة العربية في أذربيجان.

كما يعد المركز أول مركز ثقافي أجنبي في أذربيجان، وهو الوحيد الذي افتتحته دولة عربية في أذربيجان، ويقوم بدور كبير في نشر الثقافة العربية ويعد جسرا للتواصل الثقافي والعلمي بين مصر وأذربيجان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024