المشرف العام على التحرير داليا عماد

"أراؤه أسقطت عمامة الأزهر".. 7 تصريحات "مستفزة" للشيخ ميزو آخرها "نبوءة المهدي المنتظر"

أهل مصر
اعلان

طار الفكر بما يتشبه به البشر، فكيف أن يتملك جنون العظمة من القلب والعقل فيصل حد "الهذيان".. كتلك الحال التي وصل إليها محمد عبد الله نصر، الشهير بـ"الشيخ ميزو" إلا أنه لم يكن أحد يتوقع تلك "الشطحة" في الفكر، ليصل الحال بـ"ميزو" إلى أن يدعي أنه المهدي المنتظر.

وكتب "ميزو" اليوم الأحد، على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك" :"أعلن أنني أنا الامام المهدي المنتظر ( محمد بن عبد الله ) الذي جاءت به النبوءات وجئت لأملأ الأرض عدلا وأدعوا السنة والشيعة وشعوب الأرض قاطبة لمبايعتي وذلك مصداقا للحديث القائل روى أبو داود (4282) - واللفظ له - ، والترمذي (2230) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي - أَوْ : مِنْ أَهْلِ بَيْتِي - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا ، وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" ."

وقبل ذلك التصريح، لم تخل تصريحات "ميزو" من بعض التجاوزات ومنها:

1/ طالب بضرورة إدخال فن الرقص الشرقى فى مناهج التعليم: "من يحرم الرقص الشرقى عليه أن يأتى بدليل للتحريم، الرقص أفضل من الطالبات اللواتى يرتدين خيمًا سوداء، ويقطعن الطرقات ويدمرن منشآت الأزهر، وأنا عندما كنت صغيرًا والله كنت أشاهد رقص نعيمة عاكف ولم تثر شهواتى، وكنت أنظر إليه على أنه فن من أنواع الفنون والإبداع". 

2/ قال إنه لا يجب أن تختزل حرمة الزنا، بمجرد فكرة اختلاط الأنساب، فالزنا هو"أن يقوم رجل مرتبط بزوجته، أو زوجة مرتبطة بزوجها بممارسة الفاحشة"، فهي تدخل تحت بند "البغاء" وليس "الزنا"، بحد تعبيره.

3/ وصف صحيح البخاري، الذى يراه قطاع واسع من المسلمين وعلماء الأزهر، أشهر وأهم كتب الصحاح في الحديث النبوي، والذي حظى بتزكية واسعة من كبار علماء المسلمين على مدى 12 قرنًا، بـ"المسخرة" للإسلام والمسلمين، حسب زعمه خلال مناظرة تليفزيونية مع شيوخ السلفية، مشدّدًا على أن بعض الروايات فى التراث الإسلامى وهيمنة التيار الوهابي – السلفي المتشدد- هما منبع التطرف والإرهاب، على حدّ قوله. 

4/ من بين تصريحاته أنه يرى أن تعريف عقد النكاح في كتب الفقه يعد هو المعنى الحقيقي للزنا"، موضحًا أن نص عقد النكاح في كتب الفقه، يقول: إن "النكاح هو عقد تملك بضع المرآة".

5/ أنكر "ميزو" عذاب القبر، مؤكّدًا أنه ليس من ثوابت الدين الإسلامي، ومشدّدًا أيضًا على أن الخلافة الإسلامية خرافة وأسطورة، وليست فريضة أو وعدًا من الله.

6/ رأى ميزو، أن النقاب حرام شرعًا، وعادة يهودية وليس من الإسلام في شىء. 

7/ يرى ميزو، أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يأتِ نص بالتحريم. 

اعلان
عاجل
عاجل
النقض ترفض طعن مرتضى منصور على خسارته في انتخابات النواب