اعلان

محمد عبدالعاطي يلتقي بوزير النقل التنزاني لبحث أوجه التعاون

محمد عبدالعاطي
كتب : اهل مصر

عقد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى جلسة مباحثات مع وزير النقل والاشغال التنزانى تم خلاله استعراض انشطة وزارته، والتي تشمل انشاء وصيانة الطرق والنقل البحري والاتصالات فى كل اقاليم تنزانيا.

واستفسر السيد الدكتور الوزير عن وجود القطاع الخاص الوطنى التنزانى او الاجنبى في مجال الاستثمار في مشروعات النقل، وأفاد وزير النقل التنزانى بوجود فرص لذلك، ولكن لم تستغل بالقدر الكافى الا انه يوجد حاليا بتنزانيا بعض الطرق للنقل البرى التى يتم انشاءها بمعرفة القطاع الخاص الاجنبى برسوم مرور لاسترجاع تكلفة الانشاء.

واستفسر الوزير التنزانى عن مشروعات المياه التى تقوم بها مصر فتم احاطته بها، وتشمل مشروعات تطوير الرى ومشروعات الصرف المغطى ومشروعات تأهيل القناطر الكبرى ومشروعات تحسين طرق الرى بالاراضى القديمة والاستصلاع فى الاراضى الجديدة على المياه الجوفية ثم تم التركيز على المشروعات الناجحة التى قامت بها الوزارة ومازلت تنفذها للوقاية من خطر السيول فى مصر.

وقد ابدي الوزير التنزانى اعجابه الشديد بما تقوم به وزارة الرى المصرية من مشروعات متطورة وربما فريدة فى العالم فى مجالى الرى والزراعة.. ثم طلب الوزير التنزانى اعطاءه فكرة عن مشروع حفر وتجهيز الابار الذى يقدمه الشعب المصرى الى الشعب التنزانى الشقيق. وافاد السيد الدكتور الوزيرالى انه بداية من 2007 وحتى الان وصل عدد الابار المنفذة والتى يتم تشغيلها بمعرفة المواطنين المنتفعين الى 120 بئر جوفى مزود بعضها بالطاقة الشمسية وشبكات التوزيع على التجمعات المحرومة من امدادات المياه الصالحة للشرب وابدى الوزير التنزانى سعادته البالغة وامتنانه لمصر حكومة وشعبا على المساعدات الاخوية الفعالية والهامة المقدمة للشعب التنزانى.

وتطرق الحديث بعد ذلك عن مشروع ممر التنمية الملاحي بنهر النيل الذى يربط بين اليحر المتوسط وبحيرة فيكتوريا وتم افادة الوزير التنزانى عن مدى فائده هذا المشروع على التنمية المتكاملة فى اقاليم غرب تنزانيا المطلة على بحيرة فيكتوريا.

من خلال انشاء ممرات تنميه تشمل مجارى نهرية بنهر النيل وبحيرة فيكتوريا وسكك حديدية وطرق برية وشبكات للانترنت ومراكز لوجيستية وتنمية تجارية وسياحية بين دول حوض النيل واشار الوزير الى كيفية ان مشروع ممر التنمية الجديد يكمل مشروع تنمية اقليم قناة السويس ويربط البحر المتوسط بالبحر الاحمر المحيط الهندي، كما استعرض السيد الدكتور الوزير متطلبات تبادل البيانات والتنسيق لتنفيذ مشروع محور التنميه المقترح من الدول المشتركة وبخاصة تنزانيا وتشمل توفير البيانات والدراسات الفنية السابقة ذات الصلة بالمشروع وتوفير التمويل اللازم للتنفيذ من الميزانية الوطنية ومن الجهات المانحة الدولية لتنزانيا وأكد الوزير فى نهاية اللقاء الى ان مثل هذا المشروع يساهم فى توفير الامن والسلم الاقليمي بمنطقة حوض النيل وشرق افريقيا ويساعد ايضا على تشجيع القطاع الخاص الوطنى والاجنبى للمشاركه في تنفيذه.

وفى نهاية اللقاء وعد الوزير التنزانى بتكوين نقطة اتصال من وزارته مع وحدة ادارة مشروع الممر الملاحى لنهر النيل بوزارة الرى المصرية كما وعد بمد ادارة المشروت بكافة البيانات والمستندات الفنية ذات الصلة التى تخدم فى نهو دراسات الجدوى وتصميم المشروع... املا فى تحقيق حلم ربط البحر المتوسط ببحيرة فيكتوريا ملاحيا لصالح شعوب حوض النيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً