السودان يشهد عصيان مدني

عصيان مدني فى السودان
كتب : وكالات

شهدت شوارع السودان اليوم هدوءًا على غير المعتاد، وخلت من مظاهر الحياة، حيث كانت تنضب في بيوت مواطنيها المحتمين بمنازلهم من عاصفة الغلاء اليوم 27 نوفمبر، وسط حالة من التجاهل، لتفاجئ السودان الجميع بنجاح نسبي لعصيانها المدني في يومه الأول.

وأعلن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بالسودان عن عزمهم على العصيان المدني لإسقاط الحكومة عبر هاشتاج "السودان عصيان مدني 27 نوفمبر"، بداية من اليوم 27 نوفمبر– وأطلق عليه البعض يوم العيد-، رفضًا لإرهاب الدول ضد مواطنيها ولغلاء الأسعار، طامحين في حياة إنسانية كريمة تضمن لهم أدنى قدر من الحفاظ على حقوقهم.

ونصت الدعوة للعصيان على عدد من المطالب أولها: إعادة الدعم الكامل للأدوية وعودة العلاج المجاني مرة أخرى، هذا إلى جانب الرجوع عن قرار رفع الدعم عن السلع الاستهلاكية ودعم التعليم، مع التأكيد على المطالبة بإقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة لتشكيل حكومة جديدة.

يذكر أن موجة الغضب التي يعيشها المجتمع السوداني، اشتعلت خلال الشهر الجاري بعد رفع أسعار الأدوية إلى 300% بسبب ما أقرته الحكومة من تحرير أسعار الدواء، نتيجة لتعويم الجنيه السوداني ورفع الدعم عن الوقود والسلع الأساسية، لسوء الأوضاع الاقتصادية بعدما وصل معدل التضخم إلى 1.3% في شهر أكتوبر الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً