الصناعة تطلق برنامجًا لمساعدة 250 شركة على التصدير خلال 3 سنوات

كتب :

أطلق جهاز التمثيل التجاري، التابع لوزارة التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، برنامجا "لبناء جيل جديد من المصدرين" يهدف لتأهيل 250 شركة خلال 3 سنوات وتمكينها من التصدير للأسواق الخارجية وخاصة الأفريقية.

وقال على الليثي، رئيس الجهاز، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم باتحاد الصناعات، إن البرنامج يهدف لتأهيل 80 شركة سنويا لزيادة قاعدة المصدرين من خلال توفير برنامج لدعم صغار المصدرين والمصدرين الجدد وتمكينهم من النفاذ للأسواق الخارجية عبر مكاتب التمثيل التجاري المنتشرة حول العالم.

وتسعى الحكومة لوقف التراجع المستمر في الصادرات والتي تمثل أحد مصادر العملة الصعبة.

ومنذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر الماضي سجلت الصادرات غير البترولية تراجعا بنحو 17.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ويستهدف البرنامج الشركات التي تصدر بمبالغ ضعيفة، وكذلك الشركات التي تعمل في السوق المحلية فقط وتأمل في الانطلاق للخارج.

ويتضمن البرنامج إعداد خطة تصديرية للشركة توضح الأسواق والسلع المستهدفة من خلال مشروع يتم تنفيذه مع جهاز التمثيل التجاري وشركة استشارية في مجال الإدارة والتسويق.

وأوضح الليثي أن الشركات سوف تتحمل 50 بالمئة من تكلفة البرنامج، والباقي تتحمله الجهات المشاركة في البرنامج، ومن بينها جهاز التمثيل التجاري ومركز تحديث الصناعة ومنظمة العمل الدولية.

وقال خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين، خلال المؤتمر، إن الجمعية تعمل حاليا على دعم الشركات للتصدير إلى أفريقيا من خلال إقامة 12 مركزا لوجستيا في 12 دولة أفريقية خلال 3 سنوات، أولها في نيروبي عاصمة كينيا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن الجمعية تعمل حاليا على تأسيس شركة في كينيا بمشاركة مستثمر كيني والبنك الأفريقي لضمان الصادرات، وأخرى في القاهرة بهدف توصيل البضائع المصرية وبيعها مباشرة في المركز اللوجستي لتفادي صعوبة فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد.

وأضاف أن هذه المراكز من شأنها زيادة الصادرات المصرية لأفريقيا والتي لا تزيد سنويا على 2 مليار دولار بما فيها دول الشمال الأفريقي، وذلك في الوقت الذي تبلغ واردات الدول الأفريقية لمصر نحو 360 مليار دولار سنويا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً