افتتاح أعمال الدورة الـ11 للجنة الدولية لحماية التراث الثقافي بأثيوبيا

أعمال الدورة الـ11 للجنة الدولية لحماية التراث الثقافي بأثيو
كتب : وكالات

انطلقت أعمال الدورة الـ11، اليوم الاثنين، للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعلم والثقافة (اليونسكو)، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويشارك في الدورة، 1000 شخصية من 120 دولة، من ممثلي الهيئات الدولية والإقليمية والمهتمين، ووزراء الثقافة والسياحة لعدد من الدول المشاركة، وذلك في الفترة من 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وحتى 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي كلمة افتتاح أعمال اجتماعات اللجنة، قال "فرانشيسكو باندارين"، مساعد المدير العام لقطاع الثقافة باليونسكو، إن "التراث الثقافي بكل أنواعه مهدّد بالخطر جرّاء الصراعات والنزاعات التي تعيشها بعض دول الشرق الأوسط وإفريقيا".

وعبّر "باندارين"، عن قلقه للخطر الذي يهدد التراث الثقافي العالمي، بسبب الصراعات والنزاعات في بعض الدول.

وأكد أن "اليونسكو تضع الشعوب في صميم اهتمامها بالتراث الثقافي، وتسهم في التقدم المطلوب وفق الخطة المستدامة للأمم المتحدة 2030".

وأوضح "باندارين"، أن "المنظمة تهدف في خططها إلى صون الخبرات والتراث غير المادي لضمان جودة التعليم والأمن الغذائي والبيئة، لأنها قضايا تعتبر المحرك الرئيسي للتنمية المستدامة" .

من جهتها، دعت وزيرة الدولة بوزارة الثقافة والسياحة الإثيوبية، "معازا قبري مدهن"، إلى "ضرورة اتخاذ قرارات مهمة من المشاركين في الدورة الـ11 للجنة الحكومية الدولية، حول حماية الثقافة والتراث وتطويرها".

وقالت في كلمة لها بالجلسة الافتتاحية، إنه "يجب علينا في هذا الاجتماع أن نتخذ قرارات مهمة حول دراسة ومعالجة الوضع التراثي الهش في بعض الدول، لارتباط الثقافة والتراث بالتنمية المستدامة التي ننشدها".

وأشارت "قبري مدهن"، إلى أن "الاجتماع الذي يستمر 5 أيام، ستتخلله برامج موازية، تتضمن زيارات للمناطق الأثرية والتاريخية والثقافية في إثيوبيا، لأن هذه البرامج ستمكن المشاركين من الإطلاع على الثقافة والتراث في بلادنا".

وشهدت الجلسة الافتتاحية للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي لليونيسكو، وقفة حداد على روح الزعيم الكوبي الراحل " فيدال كاسترو"، تأكيدا لدوره في مجال الثقافة والتراث، وذلك بطلب من ممثل "هافانا" في الاجتماعات .

وتضم اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونيسكو، 24 دولة تنتخبهم الجمعية العامة للدول الأطراف حسب اتفاقية عام 2003، لصون التراث الثقافي غير المادي، وتجتمع اللجنة مرة واحدة كل عام. -

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً