بالفيديو| بعد قرار زيادة أسعارها.. المواطنون: "الجرايد تعيش أنت"

كتب : محمد سعد

أصبحت موجة ارتفاع الأسعار آفة جديدة تلاحق كافة المنتجات بما فيها الصحف الورقية، بعد أن كشف الدكتور صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة،أن مطابع الأهرام أرسلت للصحف الخاصة والحزبية خطابًا تقرر فيه رفع سعر الطباعة بنسبة 80% لمواجهة أسعار زيادة الورق وتعويم الجنيه، خاصة أن معظم المواد المستخدمة فى الطباعة يتم استيرادها من الخارج، ما يُدخل الصجف في دائرة االظلام.

وتستطلع "أهل مصر" أراء المواطنين حول زيادة سعر الصحف الورقية، ومدى إمكانية شرائها بعد تطبيق تلك الزيادة.

جنية وربعيقول "ا.ه": " أشترى جرايد ليه ما كل حاجة معروفة، موجود دلوقتي الإنترنت والفيس بوك، و90% كذب في الأخبار اشتري جرايد ليه، اللى حابب أتابعه بفتحه على الموبيل عن طريق الإنترنت"، موضحًا أنه لن يتشرى أية جريدة إلا في حالة وجود مسابقة تعينات تعلن عن الحكومة، أو حل الكلمات المتقاطعة".

وأضاف أنه أخر موعد اشترى فيه جريدة ورقية كان منذ عام ونصف، حيث كان سعرها آن ذاك جنية وربع، أما الأن لا يوجد أى شئ يبشرك لشراء جريدة ورقية.

اشتريها ليهورأي "ا.ا" أنه لا يوجد سبب هام لشراء جريدة ورقية موضحًا: "هشتري جرايد ليه وعلشان ايه، لما أحب أعرف اخبار الدنيا بفتح الفيس بوك بعرف كل حاجة، ثانيًا احنا بنعرف اخبار الدنيا كلها من بعضنا على القهوة، يبقى اكلف نفسى واشتري جريدة ليه أنا".

وتابع:" شراء الجريدة يحتاج فى الوقت الحالى إلى ميزانية كبيرة حيث بلغ سعر الجريدة 3 جنيهات فيما أكثر، فلماذا أحمل نفسي نفقات أكثر في ظل غلاء كبير في أسعار السلع الأساسية".

ثمن سيجارتينوعلى عكس الحالات السابقة أوضح "ا.ه" أنه سيظل يشترى الجريدة الورقية حتى ولو وصل سعرها الأصلى إلى 5 جنيهات، مشيرا إلى حبه لماتبعة الأخبار أول بأول، مع تثقيف النفس وتقوية جانب اللغة العربية التى يستمدها من كثرة قراءة الصحف اليومية والأسبوعية.

واستطرد: "أنا راجل مثقف وأديب ومتابع للحركة السياسية فى جميع أنحاء العالم، هذا يدفعنى كل يوم لشراء الصحف والتعرف على مستجدات العالم الداخلى والخارجي، الجرنال بالنسبة ليا ثمن سجارتين، وأنا بدخن علبتين في اليوم الواحد، فلما لا أشتري الجريدة".

حسب السيولة"على حسب السيولة اللى معايا"، كان هذا رد "ع.ا"، الذي أوضح أنه سيظل في شراء الجريدة الورقية التى لا يتخطى سعرها جنيهان، لافتًا النظر إلى أنه سيتوقف عن الشراء في حالة زيادة تخطى سعر الجريدة الواحدة عن 3 جنيهات، ما يراها لا تتناسب مع دخله اليومي".

مبشتريش أصلا"مبشتريش جرايد أصلا"، مقولة قالها شاب يدعي " ع.ر" 

وتابع: "الفيس بوك والسوشيال ميديا مخلتشى حد يجيب جرايد زى زمان، وأخر مرة جبت جرنال النهاردة الصبح بس مكنش ليا كان لخالي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني