الشرطة الأوروبية: قد يستخدم تنظيم "داعش" سيارات مفخخة في أوروبا

الشرطة الأوروبية
كتب : وكالات

حذّر مكتب الشرطة الأوروبية "يوروبول"، اليوم الجمعة، من أن شبكات إرهابية مثل تنظيم داعش تغير طرق عملها في أوروبا ويمكن أن تستخدم سيارات مفخخة.

وقال المكتب في تقرير نشر في لاهاي، إن "تنظيم الدولة الإسلامية لم يلجأ في اوروبا إلى استخدام عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات مفخخة" كما حدث في سوريا والعراق.

وأضاف "لكن نظرا إلى أن الارهابيين ينسخون الوسائل التي يستخدمونها في الشرق الأوسط لاستخدامها في أوروبا من الممكن جدا ان يستخدم تنظيم الدولة الإسلامية (السيارات المفخخة) في مرحلة ما" في أوروبا.

حتى الآن لم تستخدم أي سيارة مفخخة في أوروبا، لكن "يوروبول" يذكر بأن التنظيم المسؤول عن هجمات في باريس وبروكسل فكر في ذلك قبل أن يغير خططه في مواجهة تدخل الشرطة.

وفي سبتمبر الماضي، عثر في باريس على سيارة معبأة بقوارير غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام، وقد اوقفت المجموعة المسؤولة عن محاولة الاعتداء هذه وهي تتألف من ثلاث نساء يبلغن من العمر 19 و23 و29 عاما بتوجيه من تنظيم داعش، في ضاحية باريس.

ويؤكد المكتب الأوروبي للشرطة إن خبراء في مكافحة الإرهاب يشعرون بالقلق أيضا من أن تصبح ليبيا بعد سوريا "قاعدة خلفية جديدة لتنظيم الدولة الاسلامية يشن انطلاقا منها هجمات داخل الاتحاد الأوروبي وشمال إفريقيا"، وقال التقرير نفسه إن قوات الأمن الأوروبية أوقفت 667 شخصا يشتبه بتورطهم في نشاطات جهادية في 2015.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً