وزيرة التعاون الدولى: مصر من أولى الدول التى وضعت استراتيجة للتنمية المستدامة‎

الدكتورة سحر نصر
كتب : وكالات

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أن مصر كانت من أولى الدول التى وضعت استراتيجية للتنمية المستدامة وقامت بالتحرك سريعا ، وقالت إننا كان لدينا الشجاعة بعمل المراجعة المبكرة للمؤشرات الاستراتيجية لمعرفة التحديات التى تواجهنا .

وأوضحت نصر - خلال الندوة التى نظمها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء اليوم الأحد تحت عنوان "الندوة الوطنية للتنمية المستدامة 2030 "- أنه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء تضم جميع الوزرات المعنية بتحقيق الاهداف الـ 17 للتنمية.

ولفتت إلى أن اللجنة لا تقتصر على الحكومة فقط بل تمتد إلى المجتمع المدنى والقطاع الخاص والشركاء فى التنمية من خلال تقديمهم المساعدات الفنية ومعرفة خبرات الدول السابقة لمواجهة التحديات الراهنة .

وأضافت انه عقب تشكيل اللجنة قامت وزارة التعاون الدولى بعمل مراجعة مبكرة للمؤشرات الحالية لمعرفة التحديات والفجوات التى تواجه مصر وذلك لعمل خطة تنمية تهدف لتحسين معيشة المواطن المصري من خلال تعاون الحكومة والمجتمع المدنى والاعلام وذلك لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن من كهرباء ونقل وتوصيل الغاز للمنازل والتركيز على المناطق الاكثر احتياجا والمناطق التى لا يوجد بها فرص عمل والتركيز على المرأة .

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن مصر كانت من بين 22 دولة قامت بالمراجعة وان الأمم المتحدة أشادت بقيام مصر بذلك .

وأكدت أهمية الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء فى استراتيجية مصر 2030 ، قائلة " لا يمكن وضع تقارير للوضع الاقتصادى لمصر ووضع السياسات والتى تبنى عليها دراسات إلا من خلال الارقام".

وأوضحت أنه عند القيام بعمل تمويل لبرامج تنموية يتم الرجوع إلى جهاز الاحصاء لامدادنا بالبيانات ومعرفة اثر السياسات الاقتصادية على المواطن المصرى وتداعيات ذلك لمساندة الفئات اكثر احتياجا .

وأشارت الى وزارة التعاون الدولي تقوم بالنظر الى القطاعات التى تحتاج الى تمويل لتحسين حياة المواطن وتشارك فيها ،مشيرة الى انه تم صباح اليوم التوقيع على اتفاقية مع الصندوق الكويتى للتنمية لاقامة محطة تحلية مياه فى شرق بورسعيد ضمن خطة تنمية سيناء .

ونوهت إلى أن مشروع تنمية سيناء يهدف الى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة فى هذه المنطقة وتوفير فرص عمل للشباب وتحسين سبل المعيشة ، وذلك بالتنسيق مع جميع فئات المجتمع سواء المدنى او البرلماني او القطاع الخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً