رئيس وزراء بلجيكا يصل تونس

رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل
كتب : وكالات

وصل مساء اليوم رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل إلى الأراضي التونسية في زيارة تستمر يومين يشارك خلالها في اجتماعات -رؤساء حكومات دول البنيلوكس- التي تضم إلى جانب بلجيكا، هولندا ولكسمبورج.

وأعلنت رئاسة الحكومة التونسية في بيان لها مساء اليوم، أن رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد كان في استقبال المسئول البلجيكي رفيع المستوى بمطار تونس قرطاج.

يشار إلى أن تونس نجحت في اقناع دول حكومات البنيلوكس في استضافة اجتماعاتها والتي تستمر يومي 5 و6 ديسمبر من الشهر الجاري، وذلك في إطار تعزيز العلاقات التونسية مع الجانب الأوروبي.

وقال وزير الشئون الخارجية التونسي، إن هذه الزيارة الهامة التي تعد الأولى من نوعها لتونس وتكتسب بعدا سياسيا، من شأنها أن تعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون والشراكة بين تونس ومجموعة البنيلوكس.

وأكد حرص تونس على توفير كامل الأسباب الكفيلة بانجاحها ، كما استعرض الجانبان أهم محاور هذه الزيارة وأكدا حرصهما على أن تفضي إلى نتائج ملموسة ، بما يساعد على تعزيز جهود تونس الهادفة إلى النهوض باقتصادها وتحقيق التنمية ومواجهة التحديات الأمنية.

وتم توقيع الاتفاق بين الممالك الثلاث في المنفى في لندن عام 1944، وتم تفعيل الاتفاق عام 1947، واستمر حتى عام 1960 قبل أن يتحول إلى اتحاد اقتصادي.

جدير بالذكر أن اتحاد دول البنلوكس تأسس كاتحاد اقتصادي عام 1944 بين ثلاث ممالك في أوروبا الغربية، وهم بلجيكا ، هولندا ولوكسمبورغ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً