بالفيديو.. حلمى النمنم: «لدينا 99 قصر ثقافي.. 17 لا يعملون والبقية ليس لهم تأثير»

كتب : أحمد سعد

قال الكاتب الصحفى حلمي النمنم، وزير الثقافة، إنه ليس من العدل الإهمال في نشر الوعي الثقافي والفكري داخل محافظات مصر والأقاليم واحتكار الإهتمام الثقافي فى القاهرة فقط علي دار الأوبرا، لافتا النظر إلي أنه هناك 99 قصر ثقافي بالمحافظات والأقاليم، منها 17 قصر يحتاج إلي ترميم كامل، بمعني واقعي أنهم متوقفون عن العمل ونصف النسبة الباقية من القصور تعمل بشكل جزئي وهذا لا يكفي للأقاليم ولا المحافظات.

وأضاف النمنم خلال كلمته فى اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، إن التغيير الإجتماعي يحتاج إلي القيم الثقافية منها قيم العمل واحترام الوقت واحترام انسانية الإنسان وهو غير متواجد في مجتماعتنا، مؤكدا على أن الوزارة تعمل بقدر الإمكان علي صناعة الثقافة المصرية، مشيرا إلي أن الجميع تحدث عن العدالة الإجتماعية، وكان الحديث يتناول عدالة اقتصادية للفقراء، ومواحهة الأغنياء وما يفعلوه، وعدالة بين الرحل والمرأة، ولم يدخل في تلك العدالة عدالة الأجيال.

وتابع وزير الثقافة، قائلا "نحن نريد للثقافة المصرية أن تكون ثقافة وطنية منفتحة وليست مغلقة تتحاور مع الثقافة بالعالم"، مؤكدًا أن الثقافة مهددة ببعض النزعات التى بدأت في الأفق، موضحا أنه الثقافة المصرية يجب أن تكون مدانية أيضا وأن يتعرض الإنسان للتغيير مثل تمييز الفقراء عن الأغنياء وأن تكون فى المقام الأول.

وأوضح النمنم، أن الجامعة المصرية كانت صوت الوطنية المصرية في موجها الاحتلال وجامعة القاهرة تعمل علي استعادة تلك اللحظة بتعاون وزارة الثقافة لان ذاك هو دورها ومنذ الأربعينيات كان هناك أصواتا تتحدث عن العدالة الاجتماعية وتحقيق بعد الجوانب في مواجهة الفقراء ضد الأغنياء.

وأشار وزير الثقافة، إلى أن هناك تعبيرا لنجيب محفوظ عندما تحدث عن وجود أوغال تأكل المجتمع، وظلت القاهرة تحتكر دار الأوبرا ولم يوجد الأوبرا خارج القاهرة، منوها إلى أننا تركنا الأقاليم، موضحا أن هناك 99 دار ثقافى بمصر ونصهم يحتاج لترميم وهذا لا يكفي للأقاليم وهناك انتشار للأفكار التطرف والعنف نعانى منها وسوف ننتصر على هذة الحالة من الثقافة المدانية والوطنية والعقلانية.

ورد على أسئلة الطلاب عن العلاقة بين التجديد الدينى والثقافى، أكد النمنم على أن العلاقة ليست علاقة تعارض، فأحد تعريفات الثقافة يدخل فيها تجديد الخطاب الديني، مشيرا إلى أن قضايا حرية التعبير مرفوضة بشكل عام، فالقوانين المصرية تسلب 6 عناص، منها تسلب حريات التعبير والنشر، وطالبنا بإلغائها أكثر من مرة.

وعن مشكلة السينما في مصر، أشار النمنم إلى أنها تتمثل في ضعف الإنتاج، واتحاه المنتجين للأعمال التلفزيونية والفضائيات، والإنتاج السنمائي هش وضعيف، وكل هدف المنتحين إنه ينتج فيلم ينزل فيه في أجزاة العيد يعرض لمدة أسبوع أو أكثر.

وهاجم الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي الأسبق، بأنه ألغي الحفلات الفنية من أن تعقد بجامعة القاهرة خلال دراستهم بجامعة القاهرة علي مرأي ومسمع من قيادات إدارة الجامعة ولكنهم استطاعوا أن يعيظوا تلك الاحتفالات.

وفى الختام، أعرب حلمى النمنم وزير الثقافة، عن سعادته بالتواجد فى لقاء مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، ووجوده بالجامعة التى تعتبر أعرق جامعة مصرية وبالمنطقة العربية بالعلم والفكر والثقافة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والوصل (2-0) في دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني