اعلان

وزير التخطيط: نسعى لجعل مصر من أفضل 30 دولة اقتصادية قبل حلول 2030

أشرف العربي
كتب : وكالات

قال أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إن استراتيجية التنمية المستدامة تهدف لتحسين وضع مصر لتصبح ضمن أفضل ٣٠ دولة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الهدف ليس بعيد المنال حيث أن مصر تصنف الآن رقم ٤١ ضمن أكبر الاقتصاديات.

وأوضح العربي، خلال اللقاء الذي عقده في جامعة القاهرة لشرح استراتيجية ٢٠٣٠، أن الاستراتيجية تنقسم إلى ١٠ محاور منها المحور الاقتصادي، والاجتماعي، والبيئي، والأمن القومي، والطاقة، والتعليم.

ولفت الوزير إلى وجود معايير لقياس أداء الاستراتيجية، مضيفًا :"لدينا ٢٥٠ مؤشرا لقياس وتقييم الأداء للاستراتيجية".

وقال العربي إنه من خلال الاستراتيجية فإن الحكومة تتطلع لزيادة معدل النمو إلى ما يتراوح من ٧-٨٪، بزيادة عن المعدلات التي تم تحقيقها خلال العامين الماضيين ب٤٪.

وأكد أن الدولة تستهدف من خلال الاستراتيجية زيادة معدلات الاستثمار الحالية التي لا تتجاوز ١٥٪ من الناتج المحلي للقطاع العام والخاص والحكومة إلى معدلات تتراوح من ٢٠-٣٥٪، مؤكدا أن الدول التي نجحت في زيادة معدلات نموها إلى أكثر من ١٤٪ حققت هذه المعدلات.

وقال العربي إن ارتفاع معدلات الفقر في مصر خلال الخمسة عشر عامًا الأخيرة من ١٦٪ من عدد السكان في ٢٠٠٠ إلى ٢٧،٨٪ في ٢٠١٥ على الرغم من زيادة حجم الدعم الموجه للفئات الأكثر احتياجا يتطلب إعادة النظر في سياسة الدعم.

وأكد العربي أنه بدون مراعاة معيار العدالة الاجتماعية للأجيال القادمة لن تحدث تنمية مستدامة، مشيرا إلى أن أهم ما يميز استراتيجية ٢٠٣٠ التأكيد على فكرة المشاركة الاجتماعية لكل فئات المجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً