البنك الدولي يمنح الأردن قرضا ميسرا بقيمة 250 مليون دولار

مدير البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج
كتب : وكالات

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري، ومدير البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج، اليوم الأحد في عمان، اتفاقية قرض ميسر بقيمة 250 مليون دولار أمريكي.

وقال الفاخوري - في تصريح صحفي عقب التوقيع - إن القرض يهدف إلى تحسين القدرة المالية والمكاسب المتحققة نتيجة للكفاءة في العمل في قطاعي الطاقة والمياه في الأردن، مشيرا إلى أن القرض سيصرف على دفعة واحدة، قبل نهاية العام الحالي، وسيسدد على مدى 35 عاماً.

وأضاف أن القرض الذي يمتاز بشروط تمويلية ميسرة جدا، سيكون بواقع 225 مليون دولار أمريكي قرض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، و25 مليون دولار أمريكي منحة من خلال آلية التمويل الميسر والتي تم إطلاقها كاستجابة لطلب الأردن في ربيع العام 2015، لتخفيض سعر فائدة القرض والتي ستكون في حدود 25ر1 % كسقف أعلى.

واوضح الفاخوري أن القرض سيدعم جهود الحكومة الأردنية لتنفيذ برنامجها الهادف إلى تعظيم الاستفادة من تخصيص موارد المياه، وخفض تكاليف استخدام الطاقة في قطاع المياه.

وأعرب وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عن شكر وتقدير الحكومة الأردنية للبنك الدولي، للدعم المتواصل للأردن عبر السنوات الماضية والذي ساهم في دعم جهود المملكة في تمكين الاقتصاد الوطني، مؤكدا أهمية الشراكة مع البنك الدولي لدعم المسيرة التنموية بالمملكة ودعم تنفيذ الإصلاحات المختلفة فيها.

وأشار إلى أن الأردن وصل الى حد الإشباع وإلى أعلى قدرة تحمل بالنسبة لمصادره في التعامل مع أزمة اللاجئين، داعيا المجتمع الدولي الى القيام بكامل التزاماته تجاه تداعيات هذه الأزمة التي يتحمل تبعاتها الأردن بالنيابة عن المجتمع الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات الصواريخ (لحظة بلحظة) | «بايدن» يأمر الجيش الأمريكي بالتدخل