"السجائر والأدخنة": الدولار واستيراد التبغ وراء ارتفاع أسعار المارلبورو

إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة السجائر والأدخنة باتحاد الصناعات

قال إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة السجائر والأدخنة باتحاد الصناعات إن أسعار سجائر المارلبورو، و"ال ام" ارتفعت بسبب نقص الكميات المعروضة بالسوق، لافتا إلى أن الارتفاع تعدى ال3 جنيهات للعلبة سواء لعلبة "ال ام" أو المارلبورو الأحمر.

وأضاف الإمبابى فى تصريحات لـ"أهل مصر" أن الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار التكلفة الإنتاجية بسبب تذبذب أسعار الدولار، لافتا إلى أن الغرفة لم تخاطب الشركة المنتجة لهذه الأنواع لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء انخفاض حجم الكميات المتداولة فى السوق.

ولفت الإمبابى إلى أن التجار لهم يد فى الارتفاع المبالغ فيه فى السوق، حيث أصبحت الشركة تورد قاروصة واحدة لكل تجار من كل نوع السابق ذكرهما بدلا من توريد الكميات المطلوبة، موضحا أن التجار لجأوا إلى التخزين وبيع العلب فى السوق السوداء.

وأشار الامبابى إلى أن علبة السجائر ال ام سجلت نحو 20 جنيها بدلا من 17 جنيها للعلبة، أما المارلبورو فسجلت نحو 27 جنيها بدلا من 24 جنيها للعلبة وهناك من يطرحها للمستهلك بنحو 30 جنيها للعلبة كسوق سوداء.

وأضاف أن هناك كمية من الدخان التى تستورده الشركة المنتجة موجودة بالموانئ نظرا لتأخر الإفراج الجمركى، الأمر الذي يؤكد أن الخامات غير متوفرة للإنتاج، منوها إلى أن الشركات غير قادرة على تدبير الدولار لاستيراد التبغ والذي نعتمد عليه فى عملية التصنيع ولا يوجد إنتاج محلى منه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً