الولايات المتحدة تقاضي "داعش"

كتب : وكالات

رفعت الولايات المتحدة الأمريكية، دعوى قضائية، ضد تنظيم داعش الإرهابي بغرض إعادة 4 قطع أثرية سورية، تعتقد أن التنظيم باعها، وفق مسؤولين أمريكيين.

وتمثل هذه القطع الأربع غيضا من فيض، من الآثار المنهوبة التي خرجت من البلاد على يد تنظيم "داعش".

واستغل التنظيم حالة الفوضى للاتجار بالآثار المسروقة، التي تستخرج من الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، وتشمل بقايا من بعض أقدم حضارات العالم وأكثرها تميزا بالثراء الثقافي.

ورفع مسؤولو وزارة العدل الأمريكية، شكوى في المحكمة الجزائية بمنطقة كولومبيا، الخميس، تسعى إلى مصادرة القطع الأثرية ومنها خاتم ذهبي، به حجر كريم منحوت، وقطعتان نقديتان ذهبيتان، ولوح حجري منقوش يعود للإمبراطورية الآشورية الحديثة، وهي قطع تبلغ قيمتها مجتمعة مئات الآلاف من الدولارات.

وقال أندرو كيلر، المسؤول المالي بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الدعوى التي يعتقد أنها الأولى من نوعها، تستهدف إرسال رسالة إلى جامعي القطع الفنية والتجار، ودور المزادات حول العالم، مفادها أنهم أحيطوا علما وأن عليهم توخي الحذر، واتخاذ خطوات لضمان ألا تدعم مشترياتهم الأنشطة الإرهابية لتنظيم "داعش"، سواء بعلم أو دون علم.

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) قد أكد في العام 2015، وجود أدلة على أن جامعي التحف والمقتنيات الأثرية، قد عرضت عليهم قطع أثرية نهبها مسلحو تنظيم "داعش".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً