تفاصيل اجتماع وزيرة التعاون مع الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية

الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى،

ترأست الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مساء أمس الخميس 15 ديسمبر 2016م، اجتماعا وزاريا مع السيد فيليب لو ويهور، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية، بحضور كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسيد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والسيدة داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، والسيد أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية.

واستهلت الدكتورة الوزيرة، الاجتماع بالترحيب بالسيد لو ويهور والوفد المرافق له، مشيدة بالتعاون القائم بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية.

وأكدت الدكتورة الوزيرة، أن استثمارات مؤسسة التمويل الدولية بلغت منذ التعاون مع مصر فى عام 1979 وحتى الان نحو 2.8 مليار دولار، وبلغت خلال الفترة ما بين 2011 إلى 2016 نحو 1.5 مليار دولار، مشيرة إلى أن هناك تعاون حالى بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية، فى عدة قطاعات ذات الأولوية لاحتياجات الشعب المصرى، وهى البنية الأساسية ومشروعات الطاقة المتجددة، والتى تعد من القطاعات الهامة التى يحتاج إليها الاقتصاد المصرى.

وأوضحت الدكتورة الوزيرة، بأنه استخدام خلال الفترة من 2015 إلى 2016م نحو 600 مليون دولار بنسبة 30% من حجم محفظة التعاون بين مصر ومؤسسة التمويل الدولية، ومن المنتظر زيادة التعاون خلال الفترة المقبلة فى مجال انشاء محطات معالجة الصرف الصحى، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تساهم فى توفير فرص العمل والحد من الفقر.

وأشار السيد وزير الكهرباء، إلى أن الوزارة تعمل على زيادة مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات القطاع، حيث تهدف إلى وصول مساهمة الطاقة المتجدة فى مزيج الطاقة المصرى ليبلغ 20% بحلول عام 2022.

وأكد السيد وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تولي أهمية كبيرة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره أحد الركائز الأساسية في قاطرة التنمية المستدامة وأحد المجالات الرئيسية التي تركز عليها إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية، مشيرا إلى يجرى العمل على اقامة 6 مناطق صناعية بمحافظتى سوهاج وقنا، وذلك فى إطار برنامج "التنمية المحلية لمحافظات الصعيد" الذى يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولى بتمويل يصل إلى 500 مليون دولار، لافتًا إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارات التعاون الدولى والتجارة والصناعة والتنمية المحلية لتنفيذ هذا البرنامج التنموى والذى يتماشى مع خطط ورؤى الحكومة لتنمية وتطوير الصعيد خلال المرحلة المقبلة.

وتحدث السيد وزير البترول والثروة المعدنية، عن قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، والذى يهدف إلى التوسع في الاستثمار في مجال الغاز الطبيعى وذلك بإدخال القطاع الخاص فيه.

وتحدثت السيدة وزيرة الاستثمار، عن الإجراءات الميسرة لإنشاء الشركات، وخطوات تحسين بيئة الاستثمار.

من جانبه، أوضح السيد لو ويهور، أن هذه أول زيارة له لمصر، معربا عن سعادته بلقاء كل من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والسيد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته إلى مصر، مشيرا إلى أن مؤسسة التمويل الدولية والتى تعد ذراع مجموعة البنك الدولى تتطلع لدعم نمو القطاع الخاص فى الاسواق الناشئة، إلى زيادة التعاون مع مصر، خاصة أنه تم اختيارها من قبل المؤسسة لتكون نموذجا لاستثماراتها فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، مؤكدا التزام المؤسسة بدعم القطاع الخاص من أجل المساهمة فى توفير فرص عمل للشباب، وتعزيز التنمية المستدامة.

وعقب الاجتماع، عقدت الدكتورة سحر نصر، والسيد فيليب لو ويهور، مؤتمرا صحفيا، فى ختام زيارة الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية لمصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً