اعلان

الحكومة تسقي مزارعي قصب السكر "المر".. مصدر: المزارعون يرفضون توريد المحصول للدولة.. خبير اقتصادي: مصر الأولى عالميًا فى إنتاج السكر.. "الفلاحين الزراعيين" تطالب برفع سعر الطن

مزارعي قصب السكر
كتب : سيد علاء

وسط إصرار من الحكومة على تدمير محصول قصب السكر الاستراتيجي الأكثر أهمية في مصر، برفضها رفع سعر شراءه من الفلاحين إلى 800 جنيه بدلا من 500 جنيه، أكد عدد من خبراء الزراعة عزوف الفلاحين عن زراعة قصب السكر نظرا للخسائر التي يتكبدونها لعدم دعم الحكومة لهم.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، أن المزارعين رفضوا توريد قصب السكر للدولة حاليًا، وأن أزمة السكر ستتفاقم، لافتا إلى أن الدولة حددت سعر 500 جنيها فقط لطن القصب الذي يعطي 110 كجم سكر × 15 جنيها للكيلو يعني 1650 جنيهًا، لافتا إلى أن السعر العادل لشراء قصب السكر من المواطنين هو 800 جنيهًا قابلة للزيادة.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، لـ"أهل مصر"، أن الدولة تقوم أيضًا باستخراج 28 سلعة أخرى من قصب السكر، مثل الكحول الأبيض والخل والعسل الأسود والمولاس والباجاس وسكر النبات وكوز السكر والسكر البني، وغيرهما من الأشياء الأخرى، لافتا إلى أن مزارعي القصب في طريقهم للتحول لزراعة الموز الأعلى ربحية.

من جانبه قال أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الإقتصادي: إن السعر العادل لطن قصب السكر هو 1000 جنيه، نظرا لإرتفاع تكاليف الإنتاج، بجميع مراحل الزراعة والحصاد، والنقل لمصانع السكر، فضلا عن إرتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة للفلاحين، مؤكدا أن أكثر من 200 ألف أسرة تعيش على زراعة قصب السكر.

وأوضح أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا فى انتاج قصب السكر، بمتوسط 50 طن للفدان، بإجمالي إنتاج نحو مليون طن، مطالبا بدعم الفلاح حتى لا يترك الزراعة، بما يعنى توقف مصانع السكر، وما ينتج عنه من زيادة البطالة وتشريد الأسر، وتبنى استراتيجية متكاملة للتوسع فى انتاج السكر، سواء من قصب السكر أو من البنجر، لتحقيق الامن الغذائى، وذلك باستخدام البحث العلمى الزراعى والإرشاد الزراعى، ونقل التكنولوجيا، وترشيد واستخدام المياه.

وأشار الديب، الي أن قصب السكر، يمثل إحدى المواد الخام الرئيسية، لـ 22 صناعة، بالإضافة لإنتاج السكر، أهمها الخشب الحبيبي والورق والخل والتنر والكحوليات والخميرة البيرة والعلف والمولاس والوقود الحيوي.

وأوضح أن زراعات قصب السكر، تتوزع بين محافظات قنا وأسوان والأقصر والمنيا وسوهاج، وأن نصيب محافظة قنا، يصل إلى 154.4 ألف فدان، بنسبة 51.5% من المساحة المزروعة بالقصب في مصر.

ومن جانب أخر، التقى وفدا من النقابة العامة للفلاحيين الزراعيين برئاسة النائب خالد مجاهد عضو مجلس النواب والنقيب العام للنقابة، أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والرى وحضر اللقاء النوبى أبواللوز الأمين العام للنقابة وكبار مزارعي القصب ووكيل لجنة الزراعة النائب رائف تمراز والنائب محمد ياسين عضو لجنة الزراعة

وقال خالد مجاهد عضو مجلس النواب والنقيب العام لنقابة الفلاحيين الزراعيين، إن وفد النقابة طالب خلال اللقاء برفع سعر طن قصب السكر من 550 جنيه الى 800 جنيه مشددا على أن ربح الطن من قصب السكر بعد تصنيعه يصل الى 1400 جنيه.

وأوضح "مجاهد" أن وفد النقابة طالب أيضا بزيادة منحة الرى للمزارعين من 18 جنيه الى 200 جنيه فضلا عن تحميل شركة السكر تكلفة نقل القصب من الحقل الى المصنع.

وفي نفس السياق طالب النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين خلال الاجتماع الذى حضره الدكتور عبد الوهاب علام، رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة فضلا عن محمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسكر والصناعات التكاملية بضرورة استنباط سلالات حديثة من قصب السكر وذلك لتحسين الإنتاجية تمهيدا للسعى نحو الاكتفاء الذاتي من السكر وتقليص نسبة الاستيراد.

وأبدى ابو اللوز استياءه من عدم حضور كل من وزيري الزراعة والتموين وارسال مندوبين عنهما لافتا الى ان ذلك يشير الى عدم اهتمامهما بقضايا الفلاحين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً