اعلان

ماجد أبو الخير لـ"أهل مصر": نحتاج وزارة للشئون الأفريقية.. وأزمة "سد النهضة" في حاجة لسياسة الناعمة (حوار)

النائب ماجد أبو الخير
كتب : أحمد حسن

تعتبر لجنة الشئون الأفريقية أحد أهم اللجان النوعية داخل مجلس النواب خلال المرحلة الحالية، بسبب مساعي الدولة لزيادة دورها داخل القارة السمراء بخلاف أزمة سد النهضة الدائرة منذ سنوات بين مصر وأثيوبيا.

في هذا السياق أجرى موقع "أهل مصر" حوارًا مع النائب ماجد أبو الخير، القيادي بحزب مستقبل وطن ووكيل لجنة الشئون الإفريقية، أوضح خلاله أهمية وجود وزارة مختصة بالشئون الأفريقية لزيادة التعامل المصري داخل عمقها الأفريقي في القارة السمراء كما كشف عن رضا الشارع المصري عن مجهود نواب البرلمان.

وتطرق وكيل لجنة الشئون الإفريقية الى أهمية استغلال السياسة الناعمة لحل ازمة سد النهضة مع اثيوبيا.. وإلى نص الحوار.

بصفتك عضو في "مستقبل وطن" هل تأثر الحزب باستقالة محمد بدران؟

حزب مستقبل وطن كيان سياسي له شخصية اعتبارية، لم ولن يتأثر باستقالة أي عضو حتى ولو كان رئيس الحزب، محمد بدران قدم الكثير للحزب وهو ما يجب شكره عليه، كما أن قرار استقالته قرار شخصي يجب احترامه واستكمال طريقنا كأعضاء لأحد أهم الأحزاب على الساحة السياسية.

وردد البعض وجود خلافات بين محمد بدران رئيس حزب مستقبل وطن السابق وبين المهندس اشرف رشاد الرئيس الحالي، وهذا غير صحيح جملة فكلا الطرفين تربطهم علاقات صداقة ويدعمون بعضهم البعض بشكل واضح للجميع.

كيف ترى أداء مجلس النواب حتى الأن؟

البرلمان خلال الفصل التشريعي الأول واجه عدة نقاط ارهقته بشكل واضح ولم تتح له الوقت لأداء عمله على أكمل وجه من بينها الزامه بمراجعة القوانين التي تم اقرارها منذ ثورة 30 يونيو حتى انتخاب البرلمان.

ما هي نسبة رضا الشارع المصري عن البرلمان خلال دور الانعقاد الأول؟

الشارع المصري غير راض بشكل تام عن أداء النواب بسبب بعض القوانين التي تم اقرارها ومن بينها القيمة المضافة وقانون الخدمة المدنية، ولكن معدل رضائه مرتفع بشكل كبير ولكن كما قلت ليس بشكل كامل.

هل ننتظر تحسن في الأداء؟

بكل تأكيد أداء النواب بشكل عام خلال المرحلة المقبلة سيكون افضل منه عما سبق وبالاخص فترة الفصل التشريعي الأول والشعب نفسه سيشعر بذلك بشكل ملموس

ما هو الدور المنوط للجنة الشئون الأفريقية؟

الدستور نص على كون مصر دولة إفريقية لذلك تم استحداث اللجنة خلال البرلمان الحالي، ونهدف خلال عملنا داخل «الشئون الإفريقية» إلى تعزيز سبل التعاون بين مصر والدول الإفريقية، كما نضع على رأس اولويات عملنا وضع حلول لبعض القضايا التي تهم الدولة ورفعها كتوصيات لللمسؤولين ومن بينها أزمة سد النهضة.

وما هي رؤية اللجنة حول "سد النهضة"؟

أهم ما رفعنا من توصيات حول "سد النهضة" كان أهمية توحيد الموقف المصري سواء كان للمسؤولين أو الإعلام أو المواطنين، وخلق حالة من الاصطفاف الوطني خلف أي قرار يتم اتخاذه، كما أن الملف يجب دراسته بشكل مفصل من كافة المسؤولين المشاركين في ادارة المباحثات سواء كانت وزارة الخارجية أو وزارة الري، كما كانت من ضمن التوصيات أهمية استخدام القوى الناعمة بأقصى قدر ممكن.

هل ناقشت اللجنة رؤيتها مع المسؤولين؟

التقينا بمساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية أكثر من مرة وأوضحنا له وجهة نظرنا وخاصة أهمية استغلال دور السياسة الناعمة في إدارة ملف سد النهضة.

ماذا تعني باستخدام دور السياسة الناعمة في ملف سد النهضة ؟

أقصد استغلال مصر لأذرعها الدبلوماسية مثل الكنيسة والأزهر ورجال الاعمال المتواجدين في أثيوبيا، على أن يتم تفعيل أدوارهم لتمهيد العمل لمباحثات المسؤولين سواء كانت وزارة الخارجية أو وزارة الري.

وهل استغلال دور السياسة الناعمة يكون على مستوى ملف سد النهضة فقط ؟

بكل تأكيد استغلال القوى الناعمة لمصر داخل أفريقيا لا يجوز أن يكون لملف واحد فقط أو لدولة واحدة، بل يجب أن يكون في عموم القارة لما لتلك القوى من قدرات مع جيران مصر.

هل فقدت شركة المقاولون العرب امكانياتها داخل القارة الافريقية؟

شركة المقاولون العرب من أهم الكروت المصرية داخل أفريقيا ودورها محوري لمصر داخل القارة، إلا أن دورها لم يعد كما كان في السابق، وعلى الدولة أن تهتم بهذه الشركة بشكل كافي لما لها من تاريخ مشرف داخل أفريقيا سواء على المستوى الدبلوماسي أو الاقتصادي.

وماذا عن زيادة التعاون مع البرلمان الأفريقي؟

البرلمان الأفريقي وزيادة التعاون معه يعد أحد أهم مركز القوى الناعمة التي يجب استغلالها الاستغلال الأمثل، رئيس البرلمان الأفريقي أعلن في أكثر من موقف رأيه حول دور مصر وأهميتها، وأثني بشكل كبير على البرلمان المصري.

ماذا حول دعم الحكومات الإفريقية في مواجهة الجماعات المتطرفة؟

رئيس البرلمان الإفريقي أعلنها بشكل واضح خلال أحدى الجلسات التي عقدت بجنوب إفريقيا وقال خلالها ان مصر تواجه الإرهاب بإسم العالم وأفريقيا، وتدعم جهود مكافحة التطرف في كافة دول القارة السمراء، ومصر تدعم كافة الدول التي تواجه جماعات التطرف وقوى الشر، وبعض الدول الإفريقية تشكك في ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً