اعلان

دبي تسعى لتصميم وبناء أول قمر صناعي بيئي في الشرق الأوسط

كتب : وكالات

وقعت بلدية دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء اليوم السبت اتفاقية لتصميم وتصنيع أول قمر صناعي نانومتري بيئي في المنطقة "ضمن برنامج مسرعات دبي المستقبل" ويهدف إلى رصد وتجميع وتحليل البيانات البيئية باستخدام تكنولوجيا الفضاء وتوظيفها في مجال إيجاد الحلول لتحديات تلوث المدن والتغير المناخي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن عملية التصنيع ستتم وفقا لأرقى وأحدث المعايير والتقنيات العالمية في هذا المجال وذلك بالتعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء البريطانية.

وبحسب الوكالة الرسمية يعتبر القمر الصناعي البيئي الأول من نوعه في المنطقة ويمثل قدرات الجيل الأحدث من الأقمار الصناعية، ومنها تغطيته لمساحات شاسعة برية وبحرية، وقدرته على الدوران حول الأرض بمعدل 14 مرة خلال اليوم الواحد، إضافة إلى قدرته على رصد نفس الموقع أكثر من مرة خلال مدة لا تتجاوز 3 - 5 أيام.

ومن ميزات القمر الصناعي الجديد قدرته على توفير بيانات فضائية لعملية الرصد حتى مع وجود العواصف الرملية، إضافة إلى الإمكانية العالية لرصد حزمة واسعة من البيانات المهمة ومتعددة الاستخدامات في مجال الأبحاث والدراسات البيئية، وسيتم تزويد القمر بالطاقة عن طريق ألواح تخزين الطاقة الشمسية.

وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي خلال حضوره مراسم التوقيع "أن هذه النوعية من الشراكات والمشاريع تتيح فرصة حقيقية لبناء القدرات البحثية والفنية لهذه الكوادر ضمن القطاعات ذات الاهتمام الإستراتيجي لدولة الإمارات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً