هل يخذل المجمع الانتخابي ترامب ويصوت لـ"هيلاري"؟

صورة ارشيفية

يحدد المجمع الانتخابي الأمريكي، اليوم الاثنين، مصير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلانه رسميًا للولايات المتحدة الأمريكية.

ويتكون المجمع الانتخابي حاليًا من 538 مندوبا يصوتون رسميًا على الرئيس ونائبه، وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس نواب الولاية بالإضافة إلى عدد شيوخها، وكذلك يخصص 3 مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة، ويسمح الدستور للنظام التشريعي في كل ولاية (أعضاء الكونجرس بغرفتيه) أن يحدد كيفية اختيار مندوبي المجمع الانتخابي.

ولكي يفوز مرشح بالرئاسة، فلابد أن يحصل على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على 270 صوتًا، يتم اختيار الرئيس وفقا للتعديل الـ12 من الدستور الأمريكي في اقتراع يجرى في مجلس النواب، وفي هذا التصويت يمنح لكل ولاية صوتا واحدًا.

ويحدد المجمع الانتخابي، اليوم، مصير الرئيس الأمريكي الجديد، فإما أن يصدق على انتخاب دونالد ترمب، الذي حصل على 306 صوتًا من مجمل أصوات المجمع الانتخابي في الانتخابات التي أجريت 8 نوفمبر الماضي، أما أن يغير المجمع الانتخابي اتجاهه ليرجح كفة المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات الأخيرة، هيلاري كلينتون، والتي حصدت 232 صوتًا لهيلارى كلينتون، وذلك من خلال أن يغير 38 عضوًا جمهوريًا أصواتهم لصالح كلينتون.

يذكر أنه لا يوجد فى الدستور ما يمنع أعضاء المجمع الانتخابى من تغيير رغبتهم الانتخابية والامتناع عن التصويت للمرشح الفائز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً