محافظا قنا والأقصر يؤكدان على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة القضايا السكانية

الدكتور طارق توفيق أمين مقرر المجلس القومى للسكان
الدكتور طارق توفيق أمين مقرر المجلس القومى للسكان

أثنى الدكتور طارق توفيق أمين مقرر المجلس القومى للسكان في تصريحات اليوم على الدور المحورى الذى يقوم به كافة المحافظون فى دعم العمل السكانى، بتوحيد جهود كافة الجهات التنفيذية حكومية وأهلية وذلك على مائدة واحدة، يتم فيها تدارس نسب الإنجاز المتحقق وأوجه القصور التى ينبغى تلافيها، وأن اجتماعات المجالس الإقليمية للسكان تنعقد كأهم توصيات مجلس الوزراء بضرورة انعقادها بصفة دورية مرتين على الأقل كل عام.

وأضاف بأن المجلس القومى للسكان والجهات الشريكة يعملون على رفع الوعى المجتمعي والصحى وفقا للخطة القومية للسكان 2015- 2030، وأن المجلس من خلال شراكته التامة مع كافة الجهات له دوره الهام فى التنسيق بينها ومتابعة وتقييم الأنشطة.

وأكد على اهتمام القيادة السياسية ممثلة فى رئيس الجمهورية " بالقضية السكانية لما لها من آثار اقتصادية وتنموية مما يستلزم زيادة الوعى الجماهيرى وعودة الحملات التوعوية والتى تأثرت بالظروف التى مر بها الوطن وتقلص التمويل الأجنبى، ولكن هناك نقاط قوة ممثلة فى كمية بيانات هائلة ينبغى أن نستفيد منها بشكل رائع خلال الفترة القادمة.

وقال طارق إن إنشاء مرصد سكانى من شأنه تقديم خرائط تفاعلية توضح تصنيفا لكافة محافظات ومراكز الجمهورية، مما يتيح لمتخذى القرار إفراد برامج عاجلة للتدخل السريع بالمناطق الأكثر احتياجا، مع عدم إغفال الاهتمام بالمناطق الأخرى إلى حد ما، مما يعمل على تحسين مؤشرات كافة جهات المحافظة.

وأشار إلى أن وفد المجلس القومى للسكان الذى حضر اجتماع المجلس الإقليمى للسكان بمحافظة " الأقصر" مؤخرا واجتمع مع محافظ " قنا " جاء برعاية الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، وبرئاسة الدكتور عاطف الشيتانى مستشار تنظيم الأسرة ورئيس قطاع السكان بوزارة الصحة والسكان سابقا نيابة عن مقرر السكان، والدكتور ياسر جمال مدير عام المتابعة بالمجلس القومى للسكان، وسمير أبو ريا مدير عام إدارة الخطط المركزية بالمجلس، ويأتى فى إطار كسب الدعم السياسى من المحافظين بكل من المحافظتين وكذلك تحقيق التكامل الفعال بين كافة الجهات الفاعلة بهما والمجلس القومى للسكان فى سبيل التصدى للقضية السكانية كقضية أمن قومى.

وأكد كلا من الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا على أهمية التطرق لطرق جديدة فى معالجة القضية السكانية تبتعد عن التقليدية والأساليب النمطية، وأشارا إلى الفائدة الكبيرة التى يحققها المرصد السكانى والمؤشرات المركبة التى يعتمد عليها تساعد متخذى القرار فى الوقوف على موقع محافظتيهما ضمن محافظات الجمهورية ككل، وكذلك وضعيهما بالنسبة لأقليم الوجه القبلى، إضافة إلى عرضه لتفصيلات عن بيانات مراكز محافظاتهما السكانية والصحية والتعليمية والبيئية والمركز الأولى بالتدخل السريع، وأنهما تعرفا على المرصد السكانى من خلال عرض د. مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان له فى إجتماع مجلس الوزراء، والتوجه لجعله إسلوب عمل لكافة المحافظين فى التعامل مع القضية السكانية بطرق غير تقليدية.

وخلال اجتماعى المجلس القومى للسكان بالأقصر، وقنا قدم د. عاطف الشيتانى مستشار تنظيم الأسرة بالمجلس القومى للسكان فكرة عن رؤية الدولة 2030، وأن المجلس القومى للسكان بالشراكة مع الجهات التنفيذية يعملان معا للحد من النمو السكانى المتسارع الذى يقتضى تحقيق نموا إقتصاديا يفوقه ثلاثة أضعاف ؛ وأنه ينبغى العمل على الحد من النمو السكانى تزامنا مع تحقيق الدولة للنمو الاقتصادى المنشود.

وقدم أفكارا يمكن أن تفيد فى التوعية بالقضية السكانية من خلال الاستفادة من القوافل أو البرامج التوعوية التى تقدم للمواطنين، وأن القضية السكانية تنبثق عنها العديد من المشكلات الكارثية كوفيات الأمهات والأطفال والفقر والتسرب من التعليم وغيرها من المشكلات.

وعرض د. ياسر جمال مدير عام المتابعة بالمجلس القومى للسكان فكرة العمل ببرنامج المؤشرات المركبة والتى تقدم صورة واضحة ببيانات المحافظة عامة ومراكزها على وجه الخصوص، وانها تقسم محافظات ومراكز الجمهورية طبقا لمؤشراتها لثلاثة ألوان رئيسية هى ( الأخضر والأصفر والأحمر ) بحيث يظهر اللون الأخضر أن هذه المحافظة أو المركز مؤشراتهما جيدة أما الأصفر فيظهر أن مؤشراتها تحتاج لتدخل بدرجة ما أما اللون الأحمر فيدل على أنهما فى حاجة للتدخل العاجل... وأكد ان المؤشرات المركبة أظهرت أن هناك 86 مركز تحتاج للتدخل العاجل على مستوى الجمهورية وأن هناك مركزين يحتاجا للتدخل العاجل بالأقصر هما ( الزينية – الطود ) بينما هناك ثلاث مراكز بقنا هى ( قوص – أبو تشت – دشنا ).

وخلال الاجتماعين تم عرض مؤشرات السكان بمحافظتى الأٌقصر وقنا وهى عدد السكان بالأقصر فى 3092016 ( 1195795 ) نسمة والزيادة الطبيعية ( 7881 ) نسمة خلال الربع يوليو – سبتمبر بمعدل 26.5 فى الألف، وعدد وحدات تنظيم الأسرة 125 وحدة نسبة الابلاغ 98% وسجلت جملة المنتفعات تزايدا بمعدل 19.8% عن الربع المناظر من العام الماضى.

بينما أظهرت التقارير الاحصائية بقنا تزايد المنتفعات بمقدار 55100 منتفعة خلال شهر إكتوبر بينما كانت 40360 ذات الفترة العام الماضى بمعدل تغير 26.5%.

وتم خلال إجتماع المجلس الاقليمى بالأقصر عرض للمبادرات التى تنفذها منظمات المجتمع المدنى لدعم خدمات الصحة الانجابية بمشاركة كل من جمعية مفتاح الحياة – جمعية مصر المحروسة بأسنا – جمعية كريتاس – جمعية أبو بكر الصديق بالطود.

وحضر اجتماع المجلس الاقليمى بالأقصر سكرتير عام المحافظة مهندس حاتم زين العابدين والعديد من قيادات العمل الحكومى والأهلى بالمحافظة بينما حضر اجتماع محافظ قنا مع وفد المجلس القومى للسكان سكرتير عام المحافظة اللواء أيمن السيسى بالإضافة لمديرى فرعى المجلس القومى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المشهد أرعب المارة.. حريق هائل في سيارة «تريلا» أعلى الطريق الإقليمي ببنها