اعلان

"الفلفل الأسمر" أزمة جديدة بين مصر والسعودية

مصطفى الدمرداش رئيس المجلس التصديرى

أكد مصطفى الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن المجلس سيقوم بالتواصل مع الجانب السعودي عبر القنوات الرسمية المعنية بكل من وزارة التجارة والصناعة المصرية، ووزارة الزراعة للتعرف على أسباب وخلفيات قرار حظر استيراد الفلفل المصرى.

واضاف الدمرداش ان القرار السعودى لم يتضمن الاسباب والأسس والمعايير التي تم الاعتماد عليها في إتخاذ قرار الحظر، لافتا الى انه لم يرد الى المجلس او اى جهة حكومية بيان بالشحنات المخالفة والشركات المصدرة لها لعمل تتبع عكسي لهذه الشحنات للتعرف علي أي مواطن خلل وإتخاذ أي إجـراءات تصحيحيه مطلوبة.

ولفت الى ان القرار صادر عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بفرض حظر مؤقتًا علي استيراد الفلفل بجميع أنواعه من مصر بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت إستمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات، وذلك وفـقا ما جاء بالقرار.

وقال الدمرداش ان هناك نظام للعقوبات مطبق علي الشركات المصرية المصدرة في حالة رفض أي شحنة مصدرة يثبت مسئولية الشركة عن هذا الرفض، حفاظًا علي سمعة الصادرات الزراعية المصرية والتي وصلت إلي أكثر من 3.7 مليون طن تصدر لأكثر من 140 دولة علي مستوي العالم.

ونوه الى أنه وفقا للمنشور الصادر من الجانب السعودي فإن قرار الحظر سيسري إعتبارًا من 12 فبراير 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً