اعلان

المحامين في أسبوع.. أنهت أزمة عضوها في الفيوم باعتذار القاضي.. وعاشور يحتوى مشكلة محامي حلوان

نقابة المحامين

شهدت نقابة المحامين في الفترة الأخيرة أزمتين مع القضاء وهما اعتصام محاميى حلوان الشهير، والأخرى "رنة هاتف " تسببت فى أزمة محاميى الفيوم، وكلاهما أدى إلى الاعتصام والإضراب عن العمل.

أزمة محامي حلوانحيث أصدرت نيابة جنوب القاهرة الكلية استدعاء لنقيب محامي حلوان الفرعية والأمين العام ووكيل مجلس نقابة محاميي حلوان للتحقيق، وغضب المحامون وأعلنوا عدة قرارات منها الاعتصام والإضراب عن العمل للتضامن مع نقيبهم وقرروا الاعتصام بغرفة المحامين بمحكمة حلوان لحين انتهاء الأزمة والوصول إلى حل يرضى أعضاء الجمعية العمومية، وتم الإضراب عن حضور الجلسات يوم بمحكمة حلوان الجزئية مؤقتًا، وتشكيل لجنة من شيوخ وشباب المحامين بحلوان لإدارة الأزمة، وظل مجلس النقابة الفرعية فى حالة انعقاد دائم.

النائب العام يصدر قرارا بحظر النشرأصدر النائب العام قرارا بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، في شأن واقعة ضبط سكرتير تحقيق ومحام بتزوير أحكام قضائية فى القضية رقم 16958 لسنة 2016 إداري حلوان وتم ضبط وإحضار النقيب وحصار قوات الأمن للمحكمة، وأمرت نيابة حلوان برئاسة المستشار إسلام سرور، بضبط وإحضار 7 محامين، على خلفية اتهامهم بالتحريض على الإضراب عن العمل وتعطيل الموظفين عن أداء عملهم. 

وتوجهت قوة أمنية من حرس محكمة حلوان إلى نقابة المحامين الفرعية، للقبض على عدد من المحامين من داخل غرفة النقابة، عقب ورود أنباء عن تواجدهم ومشاركتهم فى الإضراب، وتوافد المحامين للتضامن مع زملائهم فور علمهم بحصار الأمن للمحكمة، وتدخل نقيب المحامين سامح عاشور ومَثَل نقيب حلوان و٧ محامين للتحقيق والتقى سامح عاشور نقيب المحامين، رئيس محكمة حلوان الابتدائية المستشار جمال التوني. 

وأوضح حسن أمين نقيب محامين جنوب القاهرة، أن سامح عاشور نجح في احتواء أزمة محامي حلوان بشكل كبير خلال اللقاءين، مشيرا إلى أن «عاشور» كلفه بحضور التحقيقات التي ستجريها نيابة جنوب القاهرة الكلية، مع شعبان زكريا نقيب حلوان، وعضوي المجلس، على ذمة القضية. 

إخلاء سبيل نقيب فرعية حلوان وحبس محامى واستمرار القضيةقررت نيابة جنوب القاهرة الكلية إخلاء سبيل نقيب محامين حلوان شعبان زكريا، وعضوي المجلس محمود الدشناوي ومحمد حلمي، عقب الاستماع لشهادتهما في القضية رقم 16958 لسنة 2016 إداري حلوان، وحبس المحامي حسن أحمد حسن محمد على ذمة القضية 4 أيام.

أزمة محامي الفيوم باحتجاز محامي داخل قفص الاتهام لحين انتهاء الجلسة والتهديد بالحبس بسبب" رنة الهاتف"، من قبل المستشار جنيدي الوكيل، رئيس الجنايات الدائرة الثالثة، قام محاموا الفيوم بالاضراب والتصعيد وطلب الاعتذار.

وقررت النقابة الفرعية بالفيوم إضراب عام وعدم حضور الجلسات، بسبب سوء معاملة النيابة وتضامنًا مع المحامي المحتجز بمساندة من النقابة العامة لمحامين بالقاهرة، وقال ناصر عبد الهادي، عضو مجلس نقابة المحامين بالفيوم إن المحامين لن يتنازلوا عن الاعتذار العلني من قبل رئيس دائرة الجنايات بالفيوم وأنهم على تواصل دائم مع سامح عاشور، نقيب المحامين، وأن هناك متابعة للأزمة لحظة بلحظة.

عقدت جلسة خاصة بمكتب المستشار عاطف رزق، رئيس محكمة الجنايات بالفيوم بين المستشار جنيدي الوكيل رئيس الدائرة الثالثة، ونقيب المحامين بالفيوم هشام الدش، وأعضاء مجلسه، وعضو مجلس النقابة العامة للمحامين عن محكمة الفيوم، لتقديم اعتذار من رئيس الدائرة الثالثة المستشتار الجنيدى للمحامين.

وقال ناصر عبدالهادى، عضو مجلس النقابة العامة، إن المستشار جنيدي الوكيل، أبدى تقديره للمحامين بالفيوم، وأنه لا ولن يستطيع أن يوجه ثمة إهانة باللفظ أو الإشارة وأن المحامين من أصحاب المقام العالي، وأعقب ذلك انتقاله إلى قاعة الجنايات وأبدى ما سبق قولا أمام الكافة بصورة علنية مؤكدا على أن المحامين بالفيوم هم أهله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً