أخصائى أطفال يتحدث عن أشهر أعراض الطفح الجلدى

 الطفح الجلدى
الطفح الجلدى

قال الدكتور أحمد الخطيب أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة كلية الطب جامعة الأزهر إنه يجب أن تتوخى الأم الحذر عند ظهور أعراض بعض الأمراض الجلدية التى تصيب الأطفال فى سن صغيرة، ولا تنزعج فيمكن أن يكون الأمر بسيط، فكل ما عليها أن تستشير الطبيب وتتعرف على أعراض الطفح الجلدى المختلف.

وأوضح الخطيب، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن ظهور بقع غريبة على الجلد سببها أمراض كثيرة، مثل الطفح الجلدى مع الحرارة المشهورة Exanthemes، وتكون إما بقع نزفية تحت الجلد Purpura، وهي النوع الأشهر والأكثر تكرارًا فى الأطفال واسمه العلمي هينوخ شونلاين، وهو نزف جلدى يصيب الأطفال ما بين سن سنتين إلى 11 سنة، وينتج عن التهاب فيروسي أو بكتيرى أو تطعيم أو لدغة حشرة، حيث يصيب الأولاد أكثر من البنات بمعدل الضعف، وهو يصيب الأوعية الدموية الصغيرة small vessel vusculitis، ويجعل الدم ينزف منها تحت الجلد.

وأضاف الخطيب: تكون أعراض المرض بإصابة الطفل بآلام في البطن ودم في البراز، مع ألم مفاصل وبقع نزفية تحت الجلد، و100% من الحالات تكون فى المفاصل بنسبة 75%، والبطن بنسبة 50%، والكلى بنسبة 30%، ونسبة الشفاء منها تكون عالية وفى غضون أيام قليلة.

وأوضح الخطيب أنه من المهم جدًا أن نستبعد نزيف نقص الصفائح ITP، ونستبعد الأورام والسرطانات leukemia، ويجب أن نعرف أن هينوخ شونلاين تشخيصه إكلينيكيا بالأعراض بالأساس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً