اعلان

مايسة شوقي: تدخلات حكومية لتغيير السلوك المجتمعي نحو "الزيادة السكانية"

اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد

ناقش اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد مع الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، ووفد مجلسي القومي للسكان والطفولة والأمومة خلال زيارته للمحافظة مؤخرا، بعض التحديات التي تواجه السكان في المحافظة والتي تم رصدها خلال يومي زيارة الوفد للمحافظة، ومنها الجمعيات الأهلية العاملة في الشارع المصري، وتقدم خدمات حقيقية للمواطنين، وبعض الخدمات الصحية فيما يتعلق بنقص الكوادر البشرية، وهي الأزمة التي شكا منها المواطنون، ومسئولي الجمعيات، وأكد المحافظ أنه تلقى وعدا من د. أحمد عماد وزير الصحة والسكان بمد المحافظة بـ 2.5 مليون جنيه من خلال إحدى الجهات لمد المحافظة بالأطباء في التخصصات المختلفة، كما أنها تعتبر من المحافظات النائية وتطبق عليها قواعد الوزارة، بتوفير ميزات مالية وأخرى تتعلق بالنيابات أو الترقيات للعاملين بها.

وقال المحافظ، إنه يسعى لإنشاء كلية طب بالمحافظة لحل أزمة توفير الأطباء والخدمات الصحية بالمحافظة، وحصل على موافقات رسمية من عدد من وزراء الصحة السابقين والحالي، منوهًا إلي أن الكثافة السكانية منخفضة للغاية بالمحافظة، لدرجة أنه مر على إحدى المدارس في قرية، وفوجأ بأن أحد الفصول لا يوجد فيه سوى طالب واحد فقط، ومع ذلك يوجد عجز في أعداد المدرسين.

وناقشت الدكتورة مايسة شوقي الخطة القومية للتوعية المجتمعية والصحية، ومبادرة الرائد الجامعي التي تقوم على توعية المجتمع من خلال طلاب الجامعات، وأن مجلس السكان يعمل داخل المدارس من خلال تدريب المعلمين اللاصفيين من أخصائيين اجتماعيين ونفسيين وغيرهم، وهناك تداخلات في المجتمع ككل لاكتساب المعرفة وتغيير السلوك المجتمعي، وتم تجربة مبادرة الرائد الجامعي في جامعتي القاهرة والفيوم بواقع 300 طالب في كل منها، والطلبة هم من طلب الحضور أكثر من مرة، لذلك فهناك استجابة من الطلبة لتقديم التوعية المجتمعية.

فالطالب يستطيع الدخول على الإنترنت، والإجابة على تساؤلات المواطنين حول القضية السكانية، وتقديم المعلومة الكافية لهم، وفي حالة عدم معرفتها يتم الرجوع لمجلس السكان لاستيقاء المعلومة ثم الرد بها على من يريدها.

وعرض الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان التواصل مع كلية طب القصر العيني لإنشاء فرع لكلية الطب بالوادي الجديد، للتغلب على أزمة نقص الأطباء في التخصصات الطبية في المحافظة، ومن ثم مشكلات المرضى في عدم تقديم الخدمة لهم.

وعلى هامش اللقاء قال د. خالد سليمان مستشار نائب وزير الصحة والسكان منسق مبادرة الرائد الجامعي بالمجلس القومي للسكان بأنه يسعى لإشراك ١٠٠ طالب من كليات الطب البيطري والزراعة والعلوم بجامعة أسيوط، وهي كليات موجودة فعلا بالمحافظة، وذلك في التدريب على الحقائب التدريبية وإدماجهم ضمن مبادرة الرائد الجامعي والتوعية السكانية بالمحافظة، لتوصيل الرسائل السكانية بشكل مبسط وميسر للمواطنين، وهي أساس عمل مبادرة الرائد الجامعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة)