اعلان

مصدر أمني يكشف العقوبات المنتظرة للجهادين العائدين من ليبيا

الجهاديين
كتب : وكالات

أفادت صحيفة "الحياة" اللندنية في تقرير لها اليوم الثلاثاء عن مستشار لجهاز الأمن بمصر أن سلطات بلاده تعطي أولوية لتطويق خطر عودة المسلحين من المعارك في سورية والعراق وليبيا مع ازدياد خسائر التنظيمات المسلحة هناك، ويأتي هذا التصريح بعد الاستنفار التونسي خلال الأيام الماضية لمواجهة هذه الظاهرة.

ونقلت الصحيفة عن المصدر إن القاهرة "تعلم أن عددًا كبيرًا من المصريين منخرط في جبهات القتال، خصوصًا في سورية وليبيا، وهؤلاء سيسعون إلى العودة في حال هُزمت فصائلهم في مناطق النزاعات".

وأشار إلى أن "خطر العائدين من جبهات القتال في الخارج زاد أثره بشكل لافت في الشهور الماضية، إذ نُفذت هجمات إرهابية نوعية لا يمكن لأعضاء خلايا العنف الفردي أو ما عُرف بالذئاب المنفردة تنفيذها، إذ تتطلب قدرات تدريبية عالية ومهارات خاصة في تصنيع المتفجرات، لا يمكن اكتسابها في الداخل". وكشف أن "كل الخلايا التي تم توقيفها مؤخرا تقريبًا عمادها مصريون التحقوا بالقتال في الخارج".

وشرح أن "المعضلة تكمن في أن كل الجبهات باتت مفتوحة على احتمالات التسلل من الشرق ومن الجنوب، والخطر الأكبر من الغرب". وأوضح أن "تفاهمات أمنية ساعدت إلى درجة كبيرة في تأمين الحدود الشرقية"، وأن "الحدود الغربية تمثل التحدي الأبرز بسبب امتدادها وانفلات الأوضاع في ليبيا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)