المشرف العام على التحرير داليا عماد

المصرية لمكافحة التدخين: رعاية الشرقية للدخان لبطولة الشطرنج خرقا لاتفاقيات الصحة العالمية

أهل مصر
الدكتور عصام المغازي رئيس الجمعية المصرية لمكافحة التدخين

علق الدكتور عصام المغازي رئيس الجمعية المصرية لمكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، على خبر رعاية الشركة الشرقية للدخان بطولة جولدن كليوباترا الدولية للشطرنج، فى الفترة من 12 إلى 21 ديسمبر 2016 تحت رعاية كل من الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى) ووزير الشباب والرياضة ومحافظ الجيزة بالتنسيق مع الاتحاد المصرى للشطرنج بصالة مونديال بنادى الشركة الشرقية (كما جاء فى جريدة الأهرام 26 ديسمبر 2016 )، معتبرا أن هذه البطولة خرقا واضحا لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية، والتى وقعت عليها مصر بشأن مكافحة التدخين، والتى تشمل مجموعة من الاجراءات الهادفة لحماية الناس من اثار استهلاك التدخين.

ومصر من أوائل الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية عام 2003، وتم التصديق عليها في يونيو 2005، واستدعى الأمر اتخاذ عدد من المبادرات الهامة للحد من استخدام التدخين، ودخلت الإتفاقية حيز التنفيذ فى فبراير 2005. وأصبحت تلك الاتفاقية، اعتبارًا من ذلك التاريخ، ملزمة بالنسبة للأطراف الموقعة (ومن بينها مصر)، ممّا يعني أنّ تلك الأطراف باتت مجبرة على تنفيذ إجراءات مكافحة التدخين وفق الأحكام المبيّنة في الاتفاقية.

ومن ضمن بنود الإتفاقية حظر الإعلان عن التدخين والترويج له ورعايته وحظر الاعلانات غير المباشرة مدفوعة الثمن فى صورة أخبار تعطى صورة إيجابية عن صناعة التدخين.

ومن المعروف أن التدخين يضر جميع أجهزة الجسم وعلى الرغم من أنه مشكلة صحية كبرى، ولكنها تعد أيضا واحدة من أهم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، حيث أنه يزيد من الفقر بسبب الإنتاجية المفقودة والعائدة إلى المرض والوفاة المبكرة، كما أن المال الذى ينفق على التدخين يستقطع من الانفاق على الضروريات الأساسية مثل الغذاء والمأوى والتعليم وتبلغ النفقات السنوية لعلاج الأمراض الناجمة عن التدخين مليارات الجنيهات.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي وتوتنهام في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل