اعلان

7 مشروعات قومية حصيلة 2016.. قناة السويس الجديدة والمليون ونصف فدان أبرزهم

قناة السويس الجديدة _صورة ارشيفية

أعلنت حكومة الدكتور شريف إسماعيل عددا من المشروعات القومية التي تم طرحها خلال العام الحالي، من بينها مشروع الشبكة القومية للطرق، وتأهيل المناطق الصناعية بسوهاج وقنا ومشروع المثلث الذهبي للتعدين ومشروع الاتفاق مع العراق على تكرير نفط البصرة الخام ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وإنشاء محطة طاقة شمسية بمدينة السادات والمشروع القومي للكهرباء ومنخفض القطارة ومشروع الطريق الدائري الإقليمي، وزراعة 10 ألاف فدان بالفرافرة والمشروع القومى للاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان وقناة شرق بورسعيد والمشروع القومى لتنمية محور قناة السويس.

ويرصد "أهل مصر" أهم المشروعات القومية التي تم تنفيذها ومنها:أولاً : "المشروع القومي لشبكة الطرق" .. حيث بدأت مرحلة التشغيل التجريبي لطريق "الفوكا" يصل بين العلمين ووادي النطرون، بطول 140 كيلو متر بتكلفة 1.920 مليار جنيه، حيث يبدأ الطريق من مدينة 6 أكتوبر من ميدان جهينة حتي منطقة الفوكا بالعلمين، وتتضمن التطويرات "رفع كفاءة الطريق – تركيب حواجز بعرض 8 أمتار – إضافة حارات باتساع 4 أمتار – إعداد الطريق لمواجهة الظروف الجوية من الأمطار والسيول" ، ويسهم طريق الفوكا في زيادة حركة التجارة البرية بين مصر وليبيا، كما يدعم الطريق السياحة الداخلية بين القاهرة وقري الساحل الشمالي بداية من قرية " إماريتس هايتس" بالكيلو 179.

ثانياً: " نفق زهراء المعادي" .. حيث يعد النفق المخرج الرئيسي لطريق زهراء المعادي ويتم الانتهاء منه في نهاية شهر يوليو بنسبة %95 وبتكلفة 22 مليون جنيه، استكملت شركة وادي دجلة مايقرب من %95 من أعمال توسعة وتطوير النفق لتسهيل حركة المرور عند مدخل الزهراء من ناحية طريق الأوتوستراد، وسيتم إعادة سفلتة طريق الأوتوستراد وحفر النفق وفتحه في الاتجاهين ليعمل بكامل كفاءته بعد افتتاحه مباشرة، وتشمل عملية التطوير ازدواج النفق ليصبح النفق القديم طريق للخروج من زهراء المعادي إلى المعادي.

ثالثاً: " قناة السويس الجديدة" .. حيث تأتى فى مقدمة تلك المشروعات التى برهنت على قدرة الإنسان المصري على إنجاز مشروع ضخم فى موعد محدد وبتمويل وطنى خالص، شهادات استثمار بقيمة 64 مليار جنيه خلال ثمانية أيام، كما كان للمشروع نتائج إيجابية وخاصة فيما يتعلق بزيادة عدد السفن، وساعات الانتظار، وفى هذا الصدد تقول لغة الأرقام أنه خلال عام 2015 بلغ عدد السفن التى عبرت القناة 17483 سفينة بزيادة 335 سفينة عن 2014 كما بلغ حجم الحمولات الصافية 998 مليون و 700 ألف طن خلال 2015 بزيادة 36 مليون طن عن 2014 بنسبة 3.7 بالمائة.

رابعاً: "المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس" والذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة لقناة السويس، وتوليد المزيد من فرص العمل وجعل منطقة قناة السويس مركزًا عالمياً للملاحة البحرية، والخدمات اللوجستية، ومركزًا صناعياً وبوابة للتجارة بين الشرق والغرب. وتم تحديد عدد من المشروعات الرئيسية ذات الأولوية ومنها إقامة منطقة صناعية كبرى بالقرب من ميناء العين السخنة، بمساحة 200 كيلو متر مربع، ووادى التكنولوجيا فى الإسماعيلية، والذى يستهدف توفير مليون فرصة عمل مباشرة.

خامساً: " المشروع القومى لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان".. ويهدف لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان الى بناء مجتمع متكامل داخل الأراضى الجديدة وتحقيق تنمية زراعية صناعية متكاملة، وصولًا إلى تقليل الفجوة بين العرض والطلب من المواد الغذائية، ومن ثم تقليل الاستيراد من الخارج ويسهم هذا المشروع فى زيادة المساحة المأهولة بالسكان في مصر من %6 إلى % 10، وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلى 9.5 ملايين فدان بنسبة زيادة 20٪ .

سادساً: "زراعة 10 ألاف فدان بالفرافرة" .. حيث تم افتتاح أول 40 بئرًا جوفياً تم الانتهاء منها في منطقة الفرافرة، المقامة على مساحة 10 آالف فدان مخصصة للشباب، التى تم إعدادها تمامًا للزراعة، وتركيب أجهزة الري المحوري "40 بيفوت"، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور ضمن مشروع "المليون و500 ألف فدان.

سابعاً: "مشروع الطريق الدائري الإقليم".. حيث تقوم وزارة النقل بتنفيذ مشروع الطريق الدائري الإقليمي بالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق والكباري والذي يدخل ضمن المشروع القومي للطرق، والذي يبدأ من طريق القاهرة- بلبيس الصحراوي وحتي طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي بطول 92 كم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل