دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة متهمي احتكار توزيع الأدوية ووقف تنفيذ حكم بطلان مصرية تيران وصنافير

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر الجنايات محاكمة 13 متهما في قضية احتكار توزيع الأدوية.

والحكم في وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود مع السعودية، والحكم على قرار التحفظ على أموال شبكة تجارة الأعضاء، ومحاكمة 68 متهما بقضية "اقتحام قسم شرطة حلوان"، والحكم في دعوى "نجوم أف أم" ضد أحمد يونس بسبب "على القهوة"، والحكم على المتهمين في قضية "أحداث ماسبيرو الثانية".

محاكمة 13 متهما في قضية احتكار توزيع الأدوية

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم السبت، محاكمة 13 متهما فى قضية الاحتكار فى قطاع توزيع الأدوية، وذلك بعد تورط عدد من رؤساء شركات توزيع الأدوية فى اتباع سياسات أدت إلى رفع أسعار الدواء فى السوق المصرية.

يذكر أن الدكتور محمد عبد الله، المدعى بالحق بالمدنى، ذكر فى وقت سابق، أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عثر على اتفاقا مكتوب فى عام 2014، بين 5 شركات على توحيد السياسات البيعية والتسويقية المتمثلة فى تقليص فترات الائتمان الممنوحة للصيدليات من الشركات أطراف الاتفاق على السداد الأجل لقيمة مشترياتهم، وطبقا لهذا الاتفاق فإذا كانت قيمة المشتريات للصيدلى أقل من 1000 جنيه فلا توجد أى مميزات خصم لصالحه.

الحكم في وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود مع السعودية

تصدر محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، اليوم السبت، الحكم في الاستئناف على حكم محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

يذكر أن محكمة الأمور المستعجلة، قضت فى 29 سبتمبر الماضى، بقبول استشكالين أقامهما المواطن "خيرى عبد الفتاح"، والمحامى "أشرف فرحات"، لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى ببطلان توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ما يترتب عليه وقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى.

وأصدرت محكمة القضاء الإدارى - فى يونيو الماضى - حكمًا غير نهائى ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة - وهى الجهة الممثلة للحكومة - طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا

الحكم على قرار التحفظ على أموال شبكة تجارة الأعضاء

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد عامر جادو، الحكم في دعوي نظر قرار النائب العام بمنع 33 متهما بينهم 8 أساتذة جامعيين وطبيبين وأطقم تمريض طبية، من التصرف في أموالهم وكافة ممتلكاتهم العقارية والمنقولة والسائلة والأسهم والسندات، في قضية تشكيل شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية.

وتشمل أوامر التحفظ، منع المتهمين من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، وكذا منعهم من التصرف في كافة حساباتهم المصرفية أو الودائع أو الخزائن أو السندات أو أذون الخزانة المسجلة بأسمائهم.

وتضم قائمة أسماء المتهمين المتحفظ علي اموالهم، هشام شحاتة علي محمد يوسف، وشريف مؤمن شفيق، ومؤمن نبيل حافظ السيد، ومحمد حاتم عبدالحميد صبري، ومحمودعيد محمد، وأشرف محمود صبري جنينه، ومصطفى أبو زيدحسن، وعمر محمدمهاب، ووائل فؤاد حسين، وأيمن إبراهيم محمد فرج، وهاني حربي أحمد محسب،ونهى سيد قطب علي،وسعد الباشا أحمدمحمد، وشريف إبراهيم أبو الحسن السيد،ومحمود عبد الحميدمحمد سالم، ومحمدإبراهيم مسعد، ووائل أحمد حسن، وأحمدرجب عبد الواحد،وأحمد جمال سعد عبدالمحسن، وإسلام احمدعواد، وعلاء عبد الجواد عيسى عبد الجواد،ومحمد على محمدشفيع، حمدي محمدأحمد محمد.

محاكمة 68 متهما بقضية "اقتحام قسم شرطة حلوان"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، نظر محاكمة 68 متهمًا، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم شرطة حلوان".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

وكشفت التحقيقات، أن المتهمين قاموا يوم 14 أغسطس من العام قبل الماضى، بالتوجه إلى قسم شرطة حلوان، وأقاموا سواتر حجرية وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة وقنابل المولوتوف وإطارات كاوتشوك مشتعلة وأسطوانات الغاز، ثم أطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين فى القسم، فقتلوا المجنى عليهم عمدًا مع سبق الإصرار وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاصة.

الحكم في دعوى "نجوم أف أم" ضد أحمد يونس بسبب "على الهقوة"

تصدرالدائرة الأولى اقتصادي بمحكمة القاهرة الابتدائية، اليوم السبت، الحكم في دعوى قناة "نجوم إف إم" ضد الإعلامى أحمد يونس وقناة "راديو 90 90"، بسبب برنامج " على القهوة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عمر بهجت وعضوية المستشارين أحمد منصور، أحمد بسيونى، بسكرتارية أحمد سلامة.

تعود تفاصيل القضية إلى تقدم رئيس مجلس إدارة شركة النيل للإنتاج الإذاعي، "طارق أمين"، المالكة لقناة "نجوم إف أم "بدعوي قضائية ضد أحمد يونس، تطالبه بتعويض مالي قدره مليون جنيه.

وبحسب الدعوى، فإن الشركة المدعية فوجئت بتقدم "يونس" باستقالته في العام الماضي، إلا أن القناة خاطبته برفض الاستقالة التزامًا بالتعاقدات المبرمة بينهما، وبتعاقده مع قناة اذاعية أخري "راديو 90 90"، وتقديم برنامج إذاعي جديد " كلام معلمين".

الحكم على المتهمين في قضية "أحداث ماسبيرو الثانية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، الحكم في إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث ماسبيرو الثانية"، والتى وقعت أحداثها فى 5 يوليو من عام 2013.

وأسندت النيابة إلى المتهم، اتهامات التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدى على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام.

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد قد قضت فى 30 مارس من العام الجارى بالسجن المؤبد غيابيا على المتهمين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً