اعلان

إيران من ضمنها.. دول تُحرم الاحتفال برأس السنة

صورة ارشيفية

لأننا في مصر نتمتع بحرية العقيدة وبالتالي حرية الاحتفال بما نشاء من أعياد أو مناسبات سواء كانت رأس السنة أو عيد الحب العالمي أو المصري أو شم النسيم، ونحن مقتنعين بأن الاحتفال دوما يصاحبه سعادة واجتماع بالأهل والأحباب ولا يرتبط هذا الأمر بعقيدة دون غيرها.

على صعيد آخر نجد الاحتفال الذي يعد من أبسط حقوقك كإنسان هو محرم تماما خاصة بمناسبة رأس السنة الجديدة في بعض الدول التي نستعرض أشهرها.

إيران

تأتي إيران في مقدمة الدول التي تمنع وتحرم الاحتفالات بالعام الجديد حيث منعت السلطات هناك المسيحيين الموجودين في العاصمة الإيرانية طهران من إقامة أي احتفالات سواء بالكنائس أو بالشوارع أو حتى بالمنازل، ويعرضك الاحتفال هناك في الخفاء لاحتمالات بالاعتقال والمصادرة وربما السجن أو الترحيل لو كنت من جنسية أخرى.

السعودية

تمنع الجمارك السعودية دخول أو خروج أي بضائع من شأنها الاحتفال بأعياد رأس العام الجديد، وذلك خلال شهري ديسمبر ويناير فقط، كما أصدرت الشرطة الدينية في المملكة العربية السعودية بيانا عن صد كل المحاولات للاحتفال العلني بعيد رأس السنة الميلادية، وتم أيضا منع بيع أو تداول الورود الحمراء وكل أنواع الزينة وكل ألعاب تخص نفس المناسبة.

يتم هذا الأمر استنادا على الفتوى التي أصدرها مجلس العلماء الإسلاميين في المملكة العربية السعودية وهي التي تحرم الاحتفال بعيد غير إسلامي ولا صفة إسلامية له.

الصومال

أصدرت حكومة الصومال في عام 2013 قرارا يحرم الاحتفال بأعياد الميلاد أو رأس السنة، واستند القرار على خلفية أن هذه الاحتفالات مخالفة لقيم المجتمع الذي يتسم بالسمات الإسلامية، والاحتفال بهذه المناسبة يتسبب في الرفض من جانب تنظيم شباب المجاهدين الذي يتصف بالصلابة والبعد عن كل ما هو ليس إسلاميا.

وتسمح حكومة الصومال لغير المسلمين من الأجانب المقيمين بالبلاد بالاحتفال بعد الحصول على تصريح من الحكومة، ولا يسمح بأن يكون الاحتفالات في الأماكن المفتوحة أو بشكل موسع إلا في وجود حراسة شديدة.

يذكر أن الصومال لا يوجد بها كنائس إلا واحدة من التراث الإيطالي وهي مهدمة ويعتبرها الأجانب أثرا سياحيا تاريخيا ودينيا.

أندونيسيا

وتعتبر الاحتفالات بأعياد الميلاد والعام الجديد خطيئة كبيرة في أندونيسيا وبالتحديد في باندا مقاطعة اتشيه الأندونيسية، وهو ما أقره مجلس العلماء الاستشاري هناك، يأتي هذا القرار استنادا لكون الأعياد ليست إسلامية ولا تمت للإسلام بصلة.

ويعتبر الاحتفال بأعياد الميلاد في هذه المقاطعة غير مشروع ولا يمكن حدوثه إلا في حالات خاصة تعود لظروف سياسية.

بروناي

يعتبر الاحتفال بأعياد العام الجديد في سلطنة بروناي جريمة عقوبتها تصل لخمس سنوات من السجن بالإضافة لغرامة ضخمة، يسري هذا في حالة أن يكون القائم بالاحتفال مسلما، أما في حالة أن تكون ديانتك غير مسلم فمن حقك أن تحتفل في هدوء بشرط أن تحصل على تصريح بهذا الاحتفال من الحكومة وليس أي جهة أخرى غيرها.

طاجكستان

مجرد تبادل الهدايا في أعياد الميلاد أو بمناسبة العام الجديد في دولة طاجكستان يعرضك للمساءلة القانونية، حيث منعت تماما مظاهر الاحتفال ووضع شجر عيد الميلاد في المدارس أو المطاعم أو الفنادق أو الأسواق الكبرى.

صدر قرارا حكوميا بتحريم الاحتفال بالعام الجديد في دولة طاجكستان في عام 2007، وبعدها تم حظر الاحتفال الموسع أو في الشوارع نهائيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً