اعلان

هل تكون الرقابة الإدارية بطل 2017؟.. 10 ضربات قوية للهيئة خلال شهر.. تورط 10 موظفين في وقائع فساد بالوادي الجديد.. وسقوط موظفة استولت على 100 مليون جنيه

الرقابة الإدارية

واصلت هيئة الرقابة الادارية ضرباتها لتسجل أكبر عمليات ضبط كبرى خلال مدة زمنية قصيرة، ونجحت فى الايقاع بأكبر عدد من الفاسدين الذين نهبوا مليارات الجنيهات من أقوات البسطاء بدون وازع من ضمير او خوف من عقاب.

وترصد "أهل مصر" أبرز الوقائع التى تمكنت هيئة الرقابة الادارية من ضبطها خلال أقل من شهر وليس منها قضية الرشوة الكبرى بمجلس الدولة والتى صدر قرار بحظر النشر فيها.

تورط 10 موظفين بالوادي الجديد في "وقائع فساد"

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية في محافظة الوادي الجديد، من كشف تفاصيل قضية فساد مالي وإدارى، وأحالتها إلى المحامى العام لنيابات الوادي الجديد برقم محضر 2229 لسنة 2016 إدارى الخارجة.

وحسب مصدر بالهيئة، فإن الواقعة تتمثل فى وجود فساد مالى وإدارى شابت أعمال لجنة مشتريات، ولجنة بت فنى بديوان عام المحافظة فى عملية توريد أجهزة حاسب آلى لإحدى الشركات بقيمة إجمالية بلغت حوالى 820 ألف جنيه.

ونجح ضباط هيئة الرقابة الادارية فى استكمال ملف القضية واثبات المخالفات الجسيمة التى ارتكبها أعضاء اللجنتين "10 موظفين" بقصد الاضرار العمد بالمال العام والتربح لصالح إحدى الجمعيات التعاونية التى تقوم بتوريد مستلزمات ومهام حكومية مقابل الحصول على مبالغ مالية من تلك الجمعية بعد ترسية المناقصة عليها.

وأسفر فحص الإجراءات المستندية لأعمال المناقصة عن وجود مخالفات جسيمة فى العملية حيث استعانت اللجنة بخبير حاسب آلى من مديرية التربية والتعليم لفحص الاجهزة التى تضمنا عطاء الجمعية بقيم 150 ألف و670 ألف جنيه باجمالى حوالى 820 الف جنيه وأسفر الفحص عن مفاجأة من العيار الثقيل حيث قامت الجمعية بتوريد اجهزة مستعملة ضمن الكميات التى تم توريدها، كما تم وضع مواصفات فنية غير منطقية وغير صحيحة وتم قبول العطاء بمواصفات اقل من المطروحة بكراسة الشروط بغرض تبرير استبعاد الشركات المتقدمة للمناقصة وتم استيفاء الأوراق الخاصة بملف القضية وتمت احالته الى المحامى العام لنيابات الوادى الجديد لاستكمال التحقيق فيه.

ضبط موظفة استولت على ١٠٠ مليون جنيه

كما حققت هيئة الرقابة الإدارية، مع "ه.ا. ح" مدير عام الحسابات بإدارة 6 أكتوبر التعليمية، لاتهامها بالاستيلاء على 100 مليون جنيه من أموال الموازنة العامة للدولة، بعد ردها مبلغ 20 مليون جنيه لخزانة الدولة، وذلك خلال فترة انتدابها للعمل كمدير عام الحسابات بإدارة 6 أكتوبر التعليمية.

كانت معلومات وردت تفيد قيامها بإصدار شيكات بعشرات الملايين من الجنيهات من موازنة الإدارة لصالح شقيقتها وآخرين، دون مستندات صرف، واستيلائها على تلك المبالغ لنفسها، وبشكها فى وجود رقابة عليها قامت برد حوالي 20 مليون جنيه لخزانة الدولة، بعد استيلائها على باقي المبلغ.

ضبط مدير الشئون القانونية بـ"زراعة المنيا" متلبسًا بالرشوة

قالت هيئة الرقابة الإدارية، إنه تم ضبط "أ. ك" مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا، عقب تقاضيه مبلغ 18 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل اصطناع حكم قضائي، منسوب صدوره إلى أحد المحاكم لتبوير 3 قيراط أرض زراعية.

وترجع وقائع الموضوع إلى ورود بلاغ من أحد المواطنين، بطلب مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة مبلغ مالي على سبيل الرشوة، مقابل اصطناع أحد الأحكام القضائية ليتمكن من خلاله بتبوير قطعة أرض زراعية.

وبإجراء التحريات حول الواقعة وأطرافها، تبين صحة ما ورد من معلومات واعتياد المتهم تقاضي مبالغ مالية من أصحاب الأراضي الزراعية ليتمكنوا من تبويرها عن طريق اصطناع أحكام قضائية منسوب صدورها لأحد المحاكم التي احترقت دفاترها ومستنداتها، عقب أحداث الشغب خلال شهر أغسطس 2013، وأن الأحكام المصطنعة تمت بتواريخ سابقة حتى يتعذر مضاهاتها بأصول الأحكام أو دفاتر المحكمة.

ضبط مهندس بمديرية الإسكان أثناء تقاضيه رشوة

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالدقهلية من ضبط مهندس بمديرية الإسكان أثناء تقاضيه رشوة 3 آلاف جنيه من أحد المواطنين للتغاضي عن بعض المخالفات بعقار ملك الأخير.

وقد تحرر محضرا بالواقعة، وجارى عرض المتهم على النيابة

ضبط 24 موظفا لتسهيلهم قروض بـ15 مليون جنيه

كانت وردت معلومات لرئيس فرع الرقابة الإدارية بالبحيرة، بوجود تلاعب فى بعض الجمعيات الزراعية من خلال إصدار حيازات زراعية وهمية بالمخالفة للحقيقة (مزورة) تمكن من خلالها ما يزيد عن 40 شخصا من الحصول على قروض استثمارية وزراعية من عدة فروع لبنك التنمية والائتمان الزراعى بالبحيرة، وخاصة بنك حوش عيسى بما يزيد عن 11 مليون جنيه.

تم تشكيل فريق بحث، بالتنسيق مع مديرية الزراعة، وأكدت تحريات ضباط الرقابة الإدارية صحة المعلومات، بقيام مسئولى الائتمان بفروع البنك بتسهيل صرف ما يزيد عن 15 مليون جنيه بموجب الحيازات الزراعية المزورة.

وتجرى نيابة إستئناف الأموال العامة بالإسكندرية ونيابة وسط دمنهور تحقيقات موسعة بإشراف المستشار أحمد فوزى المحامى العام الأول لنيابات وسط دمنهور مع 24 من مسئولى الإئتمان بفروع بنك التنمية والإئتمان الزراعى بالبحيرة لإتهامهم بتسهيل صرف قروض بمبالغ 15 مليون جنية بحيازات وهمية

القبض على رئيس شركة حكومية ومأمور ضرائب لتقاضيهما رشاوى

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى حال تقاضيه مبلغ ٢٠٠ ألف جنيه تمثل جزء من مبلغ رشوة يحصل عليه بشكل دورى من صاحب إحدى الشركات الخاصة وتمثل نسبة من المستخلصات مقابل إسناد أعمال توريد للشركة.

كما تم ضبط مأمور ضرائب أثناء تقاضي 100 ألف جنيه من إحدى الشركات نظير تخفيض الضرائب المستحقة عليها وقيمتها 4 مليون جنيه

الرقابة الإدارية تضبط رئيس الحى المتميز بأكتوبر متلبسا برشوة

تمكن مكتب الرقابة الإدارية بالجيزة من ضبط محمد فتحى صادق رئيس الحى المتميز بجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر حال تقاضيه مبلغ 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة من هشام ماشى مصري الأصل كندى الجنسية مقابل عدم تحرير مخالفات ضد المبنى الذى يقوم بإنشائه بالسادس من أكتوبر.

سقوط أستاذ جامعي طلب رشوة 3 مليون جنيه

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالغربية برئاسة اللواء حيدر منصور وعضو الهيئة المقدم محمد خلف بالتنسيق مع هيئة الرقابة بالقاهرة من القبض على مدرس بكلية الهندسة جامعة الأزهر والمنوط إليه التخطيط العمرانى بمدينة طنطا وعدة محافظات بعد تتبعه واتخاذ الإجراءات القانونية متلبسا برشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه.

وذلك بعد ورود بلاغات متعددة للرقابة الإدارية من مقاولى العقارات بالغربية تفيد قيام المهندس المنوط له التخطيط العمراني بمدينة طنطا بطلب رشاوى مالية كبيرة مقابل تغيير فى الرسومات الهندسية والخرائط الخاصة بالتخطيط العمرانى.

حيث تم تتبع المتهمين ومراقبة هواتفهم الجوالة لأكثر من 3 أشهر وتمت تسجيلات صوتية ومرئية وتبين تورط كل من "م. أ" 36 عاما مدرس بكلية الهندسة قسم التخطيط العمرانى ويعمل بالمكتب الهندسى الاستشارى المنوط إليه إعمال التخطيط العمرانى بمدينة طنطا ومحافظات أخرى وضبط "هـ. أ" طبيب بشرى حر بمستشفى بالتجمع الخامس فى القاهرة ومتهم هارب يعمل بحى أول طنطا كان يقوم بعملية تسهيل مهام قطع الأراضى وآخرين.

وبعد متابعة ومراقبة دامت 3 أشهر تبين طلب الأول والثانى رشوة مالية قدرها 3 ملايين جنيه من أحد مقاولى العقارات بمدينة طنطا مقابل تغيير خريطة الرسومات وتغيير عرض الشارع المسموح به من 8 أمتار إلى 24 مترا وبالتالى تغيير عدد الأدوار المنوطة بالعقارات من 4 أدوار إلى 12 دورا بالمخالفة للوائح والقوانين.

وقام المتهم بإرسال رسالة من هاتف محمول برقم الحساب البنكى الخاص بأحد المواطنين وتم الاتفاق مع المقاول لاستدراج الجناة وإيداع المبلغ فى الحساب البنكى بعد اتفاقات مسبقة بين المتهم الرئيسى والوسيط والموظف بالحى.

الرقابة الإدارية تضبط أمين سر أخفى أوراق 600 قضية بقنا

تمكن أعضاء هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة قنا، من القبض على أمين سر حفظ الجنح المستأنفة بنيابة قنا الكلية أخفى أوراق 600 قضية تبوير أراض زراعية وبناء مخالف وتبديد عهدة، وذلك بمحل إقامته بنجع الشيخ ركاب بالجبلاوي.

وكشفت التحريات أن الموظف استغل طبيعة وظيفته وتواطأ مع المتهمين في تلك القضايا، وسلمهم أصول ومستندات قضاياهم بهدف عدم صدور أحكام قضائية ضدهم بالحبس أو الغرامة، واستمرار المخالفات وضياع مستحقات وهيبة الدولة.

وبينت تحريات هيئة الرقابة عدم اكتفاء المتهم باختلاس القضايا، بل تلاعب في إجراءات التقاضي الواجب اتخاذها في نحو 470 قضية أخرى، وتعمد تنفيذ القرارات القضائية الصادرة في تلك القضايا، وتعطيل إجراءات التقاضي وتعمد عدم إرسال بعض القضايا إلى مكتب الخبراء أو قسم التزيف؛ وذلك بهدف تعطيل سير العدالة وسقوط الاتهامات في تلك القضايا بالتقادم، الأمر الذي ترتب عليه الإخلال الجسيم بالمنظومة القضائية.

عصابة الأعضاء البشرية

وفى أوائل شهر ديسمبر قام ضباط هيئة الرقابة الإدارية بمداهمة عدد من المستشفيات الخاصة بمحافظة الجيزة، وتمكنوا خلالها من إلقاء القبض على أكثر من 25 طبيبًا وممرضًا اشتركوا في عمليات الاتجار بأعضاء المواطنين.

وقال مصدر رقابي: إن حملة الرقابة الإدارية ألقت القبض على ما يقرب من 25 شخصًا، ما بين طبيب وممرضة وموظفين وسماسرة قاموا باستغلال حاجة المصريين لبيع أعضائهم للعرب، مقابل مبالغ باهظة تُقدر بملايين الدولارات.

وأوضح المصدر أن مراقبة الشبكة استمرت لأكثر من 6 أشهر لضبط كل أعضائها، وتم ضبطهم متلبسين وبحوزتهم أجهزة كمبيوتر مدوَّن عليها العمليات التي أجروها وأحراز ضمّت ملايين الجنيهات وسبائك ذهبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد: أسوان سجلت أمس أعلى درجة حرارة بلغت 49.6 في الظل