اعلان

إديسون الإيطالية تبدأ استكشاف الغاز والبترول في مياه المتوسط

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية بترولية جديدة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مع شركة إديسون الإيطالية للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول وإنتاجهما في منطقة شمال شرق حابى البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات يبلغ حدها الأدنى أكثر من 86 مليون دولار ومنحة توقيع 5ر1 مليون دولار وحفر بئرين جديدين.

وقع الاتفاقية مع وزير البترول كل من المهندس محمد المصري رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس " ومارزيو كوراتيلا مدير عام شركة اديسون الإيطالية بحضور المهندس محمد طاهر وكيل أول الوزارة والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.

ومن جانبه قال المهندس عبدالله غراب،وزير البترول الأسبق إن مصر على وشك تحقيق نقلة كبيرة في مجال الغاز والبترول، مؤكدا ان مصر لازالت تمتلك مناطق واعدة باحتياطيات الغاز والبترول وهي مناطق تعتبر بكر مثل مياه البحرين المتوسط والأحمر، ومناطق الصعيد والصحراء الشرقية، وهناك مناطق عديدة في سيناء والصحراء الغربية لم تستكشف بعد.

وقالت مصادر بالوزارة إن عدد الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع كبريات الشركات العالمية للبحث والاستكشاف عن البترول ناهز الـ 100اتفاقية منذ أكتوبر 2013 ويعد هذا مؤشرا قويا على مستقبل واعد وتحول مصر لدولة بترولية.

وأكد وزير البترول أنه تم الانتهاء من توقيع كافة الاتفاقيات التي أسفرت عنها المزايدة العالمية الأخيرة التي طرحتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس " ودخلت مرحلة السريان ايذانًا ببدء الشركات العالمية الفائزة بمناطق المزايدة في أنشطة وبرامج الحفر والبحث والاستكشاف عن الغاز البترول.

وشدد الوزير على الاستمرار في تنفيذ استراتيجية الوزارة للتوسع في تكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنمية موارد مصر البترولية في اطار برنامج عمل الحكومة والاستمرار في طرح المزايدات العالمية لافتاُ إلى أن العام الجديد سيشهد طرح إيجاس لمزايدة جديدة، مشيرًا إلى أن عقد الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر ويؤكد على اهتمام الشركات العالمية باستمرار العمل في مصر ويؤكد أن هناك العديد من المناطق ذات الاحتمالات البترولية الجيدة وتمثل فرصًا استثمارية واعدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً