اعلان

خبراء عسكريون: الأسطول الجنوبي يعزز قدرات مصر العسكرية في البحر الأحمر

اللواء محمد الشهاوي الخبير العسكري
كتب : أهل مصر

قال اللواء محمد الشهاوي الخبير العسكري إن افتتاح الرئيس أمس للأسطول الجنوبي يعزز القدرات العسكرية في مجال القوات البحرية، إذ يضم الأسطول لواء مدمرات وأنشأت سريعة، ما يعزز تأمين المصالح الحيوية وحماية حدود مصر الحيوية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى تأمين باب المندب الذي يعد المدخل الجنوبي للبحرالأحمر قناة السويس.

وأضاف الشهاوي أنه ظهر في الافتتاح القدرة والكفاءة البدنية إذ أن القوات المسلحة تعتمد على الفرد المقاتل، وظهر ذلك في تدريب الوحدات الخاصة، كما أن وجود أسطول جنوبي في البحر الأحمر يظهر أن ترتيب مصر كقوة بحرية رقم ٦على مستوى العالم، ما يعد أنها أكبر ٥ مرات من القوة البحرية الإسرائيلية، مشيرا إلى أهمية وجود أسطول بحي مصري في الاتجاهين الجنوبي والشمالي لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط.

ومن ناحيته قال اللواء محمد الغابري مستشار أكاديمية "ناصر" العسكرية إن تواجد أسطول بحري في البحرالأحمر إستراتيجيا كان شئ واجب تنفيذه إذ أن مصر لديها١٥٠٠كيلو من السواحل جنوبا و١٠٠٠كيلو شمالا، وبالتالي لابد للقوات البحرية أن تكون موجودة في الاتجاهين لتأمين المصالح الحيوية لمصر.

وأشار إلى أهمية تواجد أسطول جنوبي لتعزيز التعاون العسكري مع أي دولة عربية في البحر الأحمر، لافتا إلى أنه أثناء مشاركة مصر في عاصفة الحزم اضطرت إلى نقل القوات من الشمال للجنوب.

وأوضح أن الأسطول الجنوبي لا يتكون من سفن حربية فقط بل يضم أيضا قوات من القوات البحرية، مشيرا إلى ضرورة تواجد مصر في هذا الاتجاه لتكون مثل نظيرتها من الدول إذ تتواجد قوات فرنسية وأمريكية وألمانية وإيطالية وإسرائيلية عند مضيق "باب المندب"، وبالتالي كان لابد من تواجد مصري.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح أمس قيادة الأسطول الجنوبي بالبحر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً