اعلان

منح الجنسية التركية لعدد من اللاجئين السوريين والعراقيين

منح الجنسية التركية لعدد من اللاجئين السوريين والعراقيين
كتب : وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستمنح بعض اللاجئين السوريين والعراقيين الجنسية التركية، لكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين يشملهم هذا الإجراء المثير للجدل داخل الأوساط التركية.

وأكد أردوغان، في خطاب بثه التليفزيون، أن وزارة الداخلية تقوم حاليًا باتخاذ إجراءات في هذا الصدد، وضمن إطار هذا العمل سيتم منح بعضهم من السوريين والعراقيين جنسيتنا، بعد القيام بالتحقيقات اللازمة".

وتابع: "هناك أشخاص بينهم من أصحاب الكفاءات العالية، من مهندسين ومحامين وأطباء دعونا نستفيد منهم بدلا من تركهم يعملون بشكل غير قانوني سنمنحهم الفرصة للعمل كمواطنين، وأبناء هذه الأمة".

ولم يحدد الرئيس التركي موعد اتخاذ هذه المبادرة، لكنه قال إن "وزارة الداخلية على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة في أي وقت".

جدير بالذكر أن نحو ثلاثة ملايين سوري وعراقي فروا من بلادهم الى تركيا، وفقا للارقام الصادرة عن انقرة.

وكان أردوغان اقترح أمر منح الجنسية التركية للاجئين الصيف الماضي، ما أدى الى تظاهر قطاع من الأتراك رفضا لذلك، وتفشي التعليقات المعادية للأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعتبرت المعارضة السياسية الامر مناورة لتوسيع القاعدة الانتخابية للرئيس عندما يريد تمرير الاصلاحات الدستورية المثيرة للجدل من اجل تعزيز صلاحياته لدى طرح ذلك من خلال استفتاء.

تتزامن تصريحات اردوغان مع اضطراب العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي منذ الانقلاب الفاشل في يوليو، وما تلاه من عمليات تطهير واسعة النطاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً