"دبي للثقافة": افتتاح "متحف الاتحاد" للجمهور ليروى قصة اتحاد الإمارات السبع

"متحف الاتحاد" للجمهور
كتب : وكالات

أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون عن افتتاح "متحف الاتحاد" أمام الجمهور رسميًا، بعد أن اقتصرت الفترة السابقة على الزيارات الرسمية فقط، وأن أبواب المتحف ستفتح لاستقبال الجمهور يوميا اعتبارا من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الثامنة مساءً، طوال أيام الأسبوع.

من جانبه، قال المدير العام لهيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة سعيد النابودة إن المتحف يمثل معلمًا وطنيًا وثقافيًا وسياحيًا مميزًا في الإمارات، مشيرا إلى أن المتحف الجديد سيقدم فرصة قيمة للجمهور لاستكشاف الأحداث، قبل وأثناء وبعد توقيع اتفاقية اتحاد الإمارات العربية المتحدة عام 1971.

وأضاف أن المتحف يروى - من خلال المعارض التفاعلية والبرامج التعليمية - قصة الاتحاد عن طريق تسليط الضوء على مسيرة الآباء المؤسسين، ما يضمن الارتقاء بمعرفة المواطنين والزوار حول مسائل عديدة، بما في ذلك الدستور والحقوق والامتيازات والمسئوليات.

وأكد النابودة أن دبي للثقافة - بصفتها الجهة المسئولة عن مهام إدارة وتشغيل المتحف - ستقدم وجهة حيوية بسمات القرن الحادي والعشرين إلى الأفق الثقافي المتنامي في الإمارات؛ وذلك من خلال طرح مجموعة رائعة من البرامج الفريدة، والمبادرات المتميزة، والمعروضات التاريخية والأثرية للزائرين، الذين يتوقون لاستكشاف أبرز معالم مسيرة الاتحاد، والتعرف إلى الجهود المتفانية التي بذلها الآباء المؤسسون.

يشار إلى أنه تم تشييد "متحف الاتحاد" على شاطئ جميرا في دبي، تحت موقع دار الاتحاد، وهو الموقع التاريخي الذي شهد التوقيع على اتفاقية الاتحاد في عام 1971؛ ليقدم معروضات وبرامج تعليمية، تستعرض التسلسل الزمني لتوقيع الاتفاقية التي توجت بالإعلان عن قيام الاتحاد، مع استخدام الصور والأفلام والوثائق من عام 1968 وحتى 1974، بما يمكن الزائر من الاطلاع على مجريات تلك المرحلة الحاسمة من تاريخ الإمارات.

ويضم المتحف، مبنى دار الاتحاد، وسارية للعلم بارتفاع 123 مترًا، ومبنى للمواقف بسعة 100 موقف، بالإضافة إلى 100 موقف سطحي، ويستوحي تصميم متحف الاتحاد شكله من ورقة تمثل الاتفاقية أو الوثيقة التي وقعت عام 1971، مع سبعة أعمدة تمثل الأقلام المستخدمة للتوقيع على الاتفاقية، بينما استوحيت هوية المتحف من ألوان العلم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهويتها الاتحادية وإماراتها السبع.

وكان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، قد افتتحوا متحف الاتحاد" في الثاني من ديسمبر الماضي، تزامنًا مع احتفالات اليوم الوطني الخامس والأربعين للإمارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً