اعلان

اليابان تطالب كوريا الجنوبية بإزالة تمثال "نساء المتعة"

رئيس وزراء اليابان
كتب : وكالات

حث رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، اليوم الأحد، كوريا الجنوبية على إزالة التمثال الجديد الذي يخلد ذكرى النساء اللاتي أجبرن على العمل في بيوت الدعارة التابعة للجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، داعيا سول إلى تنفيذ الاتفاق الثنائي الذي تم التوصل إليه عام 2015، ويهدف إلى تسوية القضية الشائكة.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن آبي قوله:" إن كوريا الجنوبية عليها إظهار جديتها في حل قضية نساء المتعة"، مشيرا إلى التمثال الذي شيدته كوريا الجنوبية الشهر الماضي بالقرب من القنصلية اليابانية في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

في السياق ذاته، أفادت مصادر دبلوماسية اليوم الأحد أن السفير الياباني لدى كوريا الجنوبية سيعود إلى وطنه الأسبوع الجاري احتجاجا على تشيد التمثال.

واتفقت الدولتان عام 2015 على أن قضية "نساء المتعة" التي تؤثر على العلاقات بين البلدين منذ فترة طويلة "ستحل بصورة نهائية دون رجعة" إذا تم تنفيذ جميع بنود الاتفاق وشمل ذلك اعتذارا من اليابان وإنشاء صندوق لمساعدة الضحايا.

ويطلق تعبير "نساء المتعة" على الفتيات والنساء من كوريا الجنوبية والصين والفلبين وغيرها اللائي أجبرن على العمل خلال الحرب في بيوت للدعارة تابعة للجيش الياباني.

ويقدر نشطاء كوريون جنوبيون أنه ربما يكون هناك ما يصل إلى 200 ألف ضحية كورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد.. لقطات من موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي