"رحلة الكتابة والخطوط في مصر" خلال برنامج تعليمي بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
كتب : وكالات

أطلقت مكتبة الإسكندرية برنامجها التعليمي الثالث على موقع "إيدكس" للتعليم الإلكتروني، وذلك بعنوان "رحلة الكتابة والخطوط في مصر"، والذي يوثق تاريخ ظهور وتطور الكتابة في مصر على مدار العصور التاريخية المختلفة، ويستمر هذا البرنامج خلال شهري يناير وفبراير من العام الحالي، ويضم 730 دارسا من 78 دولة من مختلف دول العالم.

ويعتبر هذا البرنامج من إنتاج قطاع البحث الأكاديمي، والذي أنجزه وأعده مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، حيث يوثق ما يقرب من 18 نوعا من الخطوط والكتابات المختلفة والتي تمثل 11 لغة كان قد استخدمها المصريون والجاليات الأجنبية التي عاشت على أرض مصر في سلام خلال عصور مختلفة.

ويوضح البرنامج التعليمي اختلاف الخطوط والكتابات نتيجة لتعاقب الحضارات على مصر، فضلا عن عرض كيفية تفاعل المصريين مع كل هذه الاختلافات، الأمر الذي سبب بأثره وجود روح التعددية وقبول الاختلاف.

ويحتوي البرنامج على 4 وحدات، تستعرض الوحدة الأولى مقدمة عامة عن نشأة وظهور الكتابة في مصر، وكيفية تطور الهيروغليفية كنظام كتابي في مصر القديمة، ثم تتناول الوحدة الثانية، خطوط اللغة المصرية القديمة بالإضافة إلى الكتابات سينائية المبكرة والكتابات المسمارية.

أما الوحدة الثالثة فتناقش كتابات ولغات الجاليات الأجنبية التي عاشت على أرض مصر في سلام، وأخيرا تتناول الوحدة الرابعة الكتابات المستخدمة في التاريخ الحديث والمعاصر لمصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة